السعرات الحرارية في البيض المقلي

Mohamed Sharkawy
2023-10-28T22:10:50+00:00
مجالات عامة
Mohamed Sharkawyتم التدقيق بواسطة: Mostafa Ahmed28 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر

السعرات الحرارية في البيض المقلي

تعتبر البيضة المقلية خيارًا شائعًا لتناول وجبة الإفطار في العديد من الثقافات. فهل تساءلت يومًا عن السعرات الحرارية الموجودة في البيض المقلي؟ نحن هنا لنقدم لك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذا الموضوع. دعنا نستعرض معًا القيم الغذائية للبيض المقلي بأحجامه المختلفة وطرق القلي المختلفة.

  1. البيضة الكبيرة المقلية:
  • السعرات الحرارية: 90 سعرة حرارية
  • الدهون: 6.2 جرام
  • الكوليسترول: 186 ملجم
  1. البيضة المقلية بالزبدة:
  • السعرات الحرارية: 99 سعرة حرارية
  • الدهون: 7 جرام
  • الكوليسترول: 186 ملجم
  1. البيضة الكبيرة المقلية بالزيت:
  • السعرات الحرارية: 134 سعرة حرارية
  • الدهون: 9.5 جرام
  • الكوليسترول: 186 ملجم
  1. البيضة المتوسطة المقلية بالزيت:
  • السعرات الحرارية: 125 سعرة حرارية
  • الدهون: 8.8 جرام
  • الكوليسترول: 186 ملجم
  1. البيضة الصغيرة المقلية بالزيت:
  • السعرات الحرارية: 116 سعرة حرارية
  • الدهون: 8.2 جرام
  • الكوليسترول: 186 ملجم

بالنظر إلى هذه الأرقام، نجد أن البيض المقلي يحتوي على كمية معتدلة من السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول. إن الاعتدال والتنوع هما السبيل للاستمتاع بالبيض المقلي بشكل صحي. كما يجب مراعاة طرق القلي المختلفة واستخدام المكونات بحذر للحفاظ على قيمة غذائية ممتازة وانخفاض في المحتوى الدهني.

السعرات الحرارية في البيض المقلي

أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي؟

لا شك أن البيض يُعتبر من الأطعمة الرئيسية التي يحب الكثيرون تناولها كوجبة صباحية، ولكن السؤال الذي يشغل بال الكثيرين هو: أيهما أفضل، البيض المسلوق أم المقلي؟ لنتعرف على بعض الفوائد والاختلافات بين هذين النوعين من البيض.

  1. القيمة الغذائية:
  • البيضة المسلوقة: تحتوي البيضة المسلوقة على 78 سعرًا حراريًا وتعطيك 6 جرام من البروتين.
  • البيضة المقلية: بالمقابل، تحتوي البيضة المقلية على حوالي 91 سعرًا حراريًا وتعطيك نصف جرام من البروتين أكثر من البيضة المسلوقة.
  1. الدهون والكوليسترول:
  • البيض المسلوق: يحتوي البيض المسلوق على دهون وكوليسترول أقل من البيض المقلي، مما يجعله خيارًا صحيًا.
  • البيض المقلي: بالمقابل، يحتوي البيض المقلي على الحديد بصورة أكبر من البيضة المسلوقة.
  1. السعرات الحرارية والدهون:
  • البيض المسلوق: على الرغم من أن البيض المسلوق يحتوي على سعرات حرارية أقل ومحتوى دهني أقل من البيض المقلي، إلا أن عملية القلي تزيد من سعرات حرارية ومن كمية الدهون في الوجبة.
  • البيض المقلي: لذا، يفضل سلق البيض لتجنب زيادة السعرات الحرارية والدهون في وجبتك. ومع ذلك، يحتوي البيض المقلي على دهون صحية أكثر.

إذا كنت تبحث عن وجبة سريعة خفيفة وصحية، فإن البيض المسلوق هو الخيار الأفضل لك. إنه يحمل الكولين الذي يعمل على مساعدة وظائف المخ والجهاز العصبي على حد سواء. لذا استمتع بتناول البيض المسلوق كوجبة صحية في الصباح، بينما يُمكن تناول البيض المقلي بشكل أحياني ومعتدل في وجبات أخرى.

ملحوظة: يُجدر الإشارة إلى أن هذه المعلومات مبنية على البيضة الواحدة فقط، وتختلف الكميات بناءً على حجم ونوع البيض المستخدم. لذا يجب الاعتدال في تناول البيض والتوجه للأطعمة المتنوعة والمتوازنة للحصول على فوائد غذائية متكاملة.

هل قلي البيض يفقد قيمته الغذائية؟

  1. القيمة الغذائية للبيض:
    • البيض يعتبر منتجًا رخيصًا وله قيمة غذائية عالية.
    • يحتوي البيض على البروتين الكامل والعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامينات B6, B12 وD.
    • طهي البيض يجعله آمنًا للاستهلاك ويساعد في الهضم السليم للعناصر الغذائية الموجودة فيه.
  2. تحضير البيض بشكل صحيح:
    • قد لا تتحقق فوائد البيض إذا تم تحضيره بطريقة خاطئة مثل قليه.
    • قلي البيض يزيد قليلًا من قيمته الغذائية مقارنة بالبيض المسلوق، وذلك بمقدار يصل إلى 1-2٪.
    • يحتوي البيض المقلي على كمية ضعيفة من الحديد مقارنة بالبيض المسلوق، مما يساهم في تلبية جزء من احتياجات الجسم اليومية من الحديد.
هل قلي البيض يفقد قيمته الغذائية؟

كم يحتاج جسم الانسان من سعرة حرارية في اليوم؟

قد يكون معرفة كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم أمرًا مهمًا ومفيدًا للحفاظ على صحة الجسم وتحقيق الوزن المثالي. سنلقي نظرة على كمية السعرات الحرارية الموصى بها للفئات المختلفة من الأعمار والأنشطة البدنية.

  1. الأطفال الصغار:
    يحتاج الأطفال الصغار إلى كمية أقل من السعرات الحرارية بالمقارنة مع البالغين نظرًا لصغر أجسامهم. وفقًا لذلك ، يُنصح بتناول ما بين 1000 – 1800 سعرة حرارية يوميًا للأطفال الصغار.
  2. الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين:
    مع زيادة النشاط البدني والنمو السريع في هذه المرحلة ، يحتاج الأطفال الأكبر سنًا والمراهقون إلى كمية أكبر من السعرات الحرارية. يتراوح النطاق الموصى به بين 1200 – 3200 سعرة حرارية يوميًا.
  3. البالغين:
    للبالغين ، فإن الكمية الموصى بها من السعرات الحرارية تختلف بناءً على عوامل مثل العمر والجنس ومستوى النشاط البدني. بشكل عام ، يحتاج البالغون إلى ما بين 1600 – 3000 سعرة حرارية يوميًا. ومن المهم الإشارة إلى أن الرجال يحتاجون عادة إلى كمية أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالنساء.
  4. الأشخاص الذين يسعون لخسارة الوزن:
    إذا كنت ترغب في خسارة الوزن ، فيجب أن تقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها بشكل يومي. عمومًا ، يحتاج البالغون إلى حوالي 2500 سعرة حرارية يوميًا للحفاظ على وزنهم. ومن المعروف أن فقدان كيلوغرام من الوزن يتطلب حجم سعرات حرارية مقداره 2000 يوميًا.

سوف تلاحظ أن الأرقام المذكورة أعلاه هي تقديرات تقريبية وتعتمد على العوامل الشخصية المختلفة. لذلك ، يوصى دائمًا بالتشاور مع أخصائي التغذية للحصول على نصيحة محددة لاحتياجاتك الشخصية.

حدد نشاطك البدني لمزيد من التماشي مع احتياجاتك الشخصية:

مستوى النشاط البدنيالكمية اليومية الموصى بها من السعرات الحرارية
نشاط خفيف (جلوس أو نشاط بدني ضئيل)BMR x 1.2
نشاط متوسط (تمارين معتدلة / رياضة 3-5 أيام في الأسبوع)BMR x 1.375
نشاط مكثف (تمارين قوية / رياضة 6-7 أيام في الأسبوع)BMR x 1.55
نشاط شديد (تمارين مكثفة جدًا أو عمل شاق)BMR x 1.9

لا تنسى أن هذه الأرقام توضح السعرات الحرارية التقريبية التي قد تحتاجها جسمك يوميًا. من المهم أيضًا مراقبة نوعية الطعام الذي تأخذه وضمان تغذية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية.

هل البيض المقلي يرفع الدهون؟

  1. البيض بشكل عام: البيض هو مصدر غني جداً بالبروتينات ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة. يعتبر تناول البيض باعتدال جزءًا من نظام غذائي صحي ولا يرتبط بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  2. البيض المقلي: على الرغم من ذلك، إن البيض المقلي يحتوي على زيوت غير طبيعية ويمكن أن يزيد من مستويات الدهون الثلاثية في الدم. هذه الزيوت تحتوي على نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالبيض المسلوق.
  3. الارتباط بين الدهون الثلاثية والبيض المقلي: على الرغم من ذلك، يجب الانتباه إلى أنه لا ينبغي ربط ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية بتناول البيض بشكل عام. البيض المقلي يعتبر المخاطرة الأكبر نظرًا لزيوته الغير طبيعية.
  4. السعرات الحرارية: يجب أيضًا الانتباه إلى أن تناول البيض بشكل مفرط أو مع إضافات مثل السمن أو الزيوت من شأنه زيادة استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.
  5. الكولسترول: على الرغم من أن البيض يحتوي على كمية عالية من الكولسترول، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن استهلاك البيض قد لا يؤثر على مستويات الكولسترول في الدم بشكل كبير مقارنة بأنواع أخرى من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

باختصار، يحتاج تناول البيض باعتدال وتجنب الإفراط في استهلاك البيض المقلي للمحافظة على مستويات الدهون الثلاثية في الدم والحفاظ على صحة القلب والوزن المثالي. قد تسبب إضافات مثل السمن والزيوت زيادة في السعرات الحرارية، وينصح بتحضير البيض بطرق صحية مثل السلق أو البخار للحصول على أقصى استفادة صحية منه.

كم نسبة البروتين في البيض المقلي؟

يُعتبر البيض المقلي واحدًا من الأطباق الشهية والمفضلة لدى الكثيرين حول العالم. إنه لمصدر جيد للبروتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية. ولكن هل سبق وتساءلت عن نسبة البروتين التي يحتوي عليها البيض المقلي؟

إذا كنت ترغب في زيادة استهلاك البروتين في نظامك الغذائي، فإن البيض المقلي قد يكون اختيارًا جيدًا لك. وفقًا لما ذكره العديد من الدراسات، فإن البيض واحدٌ من أكثر المصادر الغذائية غنىً بالبروتين. حيث يحتوي بيضة واحدة مقلية على نسبة تتراوح بين 6 إلى 8 غرامات من البروتين، اعتمادًا على حجم البيضة.

من الجدير بالذكر أن البروتين في البيض المقلي يعتبر عالي القيمة الغذائية. فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمنا لبناء الأنسجة وإصلاحها. كما أنه يعتبر سهل الهضم ويمتص بشكل فعال من قبل الجسم.

تناول البيض المقلي يمنح العديد من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا. إليك بعضها:

  1. تعزيز الشبع: البيض المقلي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد في السيطرة على الجوع ومنع تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.
  2. تعزيز صحة العين: يُعتبر البيض المقلي مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة كاللوتين، وهو عنصر مهم لصحة العين. فتناول البيض المقلي يمكن أن يساعد في الوقاية من مشاكل العين المرتبطة بتقدم العمر.
  3. تعزيز صحة الدماغ: يحتوي البيض أيضًا على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الدماغ مثل الكولين والأوميغا-3 الدهنية. ولذلك، يُعتبر البيض المقلي طعامًا مفيدًا لتعزيز وظائف الدماغ وتحسين الذاكرة.

بالإضافة إلى زيادة استهلاك البروتين، فإن تناول البيض المقلي يمكن أن يكون خيارًا صحيًا ومغذيًا. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن الاعتدال هو السر في نجاح أي نظام غذائي. استمتع بتناول البيض المقلي كجزء من نظامك الغذائي المتوازن والمتنوع.

كم نسبة البروتين في البيض المقلي؟

هل تناول بيضتين يوميا مضر؟

يعتبر البيض من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين، وتشكل مصدرًا غنيًا بالبروتينات والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم. ومع ذلك، هناك تساؤلات حول مدى سلامة تناول البيض بكميات كبيرة يوميًا. فهل هذا السلوك يعتبر مضرًا؟

هناك دراسات متعددة قد أجريت حول هذا الموضوع، وأظهرت نتائج متناقضة. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول البيض بكميات كبيرة يوميًا قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية، وحتى الوفاة المبكرة. ويرجع ذلك إلى غناه بالكوليسترول الغذائي، الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب.

مع ذلك، بشكل عام، إذا كانت صحتك جيدة وليس لديك مشاكل صحية مثل ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب أو السكري، فإن تناول ما بين بيضة وبيضتين يوميًا لا يعتبر ضارًا بالصحة. هذا يعني أنك يمكنك الاستمتاع بتناول البيض بشكل آمن وبدون قلق.

في الحقيقة، البيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل البروتين العالي الجودة الذي يساعد في بناء الكتلة العضلية والتعافي بعد التمارين الرياضية. ومن السهل امتصاص بروتين البيض مقارنة ببروتين اللحوم.

بالإضافة إلى ذلك، البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد، والذي يلعب دورًا هامًا في صحة القلب. أيضًا، يحتوي البيض على أحماض أوميجا 3 التي تعزز الصحة القلبية وتقلل من التهاب الجسم.

حسب الدراسات الحديثة، يمكن تناول ما بين 5-6 بيضات في الأسبوع بشكل آمن ومفيد لصحة الإنسان. ومع ذلك، من الأفضل تناول ما لا يزيد عن 2-3 بيضات في اليوم حتى لا يتم الإفراط في تناول الكوليسترول أو السعرات الحرارية الزائدة.

الخلاصة: تناول بيضتين يوميًا لا يعتبر ضارًا إذا كنت بصحة جيدة ولا تعاني من مشاكل صحية مثل ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب. ومع ذلك، من الأفضل تناول ما لا يزيد عن 2-3 بيضات في اليوم للتمتع بكافة الفوائد الصحية التي يقدمها البيض.

متى يفقد البيض فوائده؟

  1. طهي صفار البيض على حرارة عالية: إذا قمت بطهي صفار البيض على حرارة عالية، فقد يفقد عددًا من فوائده الغذائية. ذلك يرجع إلى حساسية بعض المواد المضادة للأكسدة تجاه الحرارة. لذا، من الأفضل طهو صفار البيض على حرارة متوسطة للحفاظ على فوائده.
  2. تجميد البيض المسلوق: يُمكن تجميد البيض المسلوق بعد طهيه للحفاظ على جودته وصلاحيته لفترة أطول. يمكن وضعه في الثلاجة أو خارجها، ولكن يجب التأكد من وضعه في حاوية محكمة الإغلاق لتجنب تلوثه.
  3. الفوائد الغذائية للبيض: يعتبر البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين والفيتامينات والمعادن المهمة. يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B12 وفيتامين D، إضافة إلى الحديد والزنك والسيلينيوم.
  4. تاريخ صلاحية قشر البيض: يمكن الاعتماد على تاريخ صلاحية قشر البيض الذي يصل إلى 28 يوم من تاريخ وضعه. ومع ذلك، يُمكن تناول البيض بعد يوم أو يومين من تاريخ الصلاحية إذا تم طهيه مباشرة وأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب التلوث الغذائي.
  5. فوائد البيض المطبوخ: على الرغم من أن صفار البيض قد يفقد بعض فوائده عند طهيه بشكل غير صحيح، إلا أن البيض المطبوخ لا يزال يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية. فالفيتامينات الموجودة في البيض المطبوخ تظل متماثلة، مع بعض الاستثناءات البسيطة.

يجب الاهتمام بأسلوب طهي صفار البيض للحفاظ على فوائده الغذائية. كما يمكن تجميده بعد طهيه للاستفادة منه في وقت لاحق. قم بمراعاة تاريخ صلاحية قشر البيض وتجنب تناوله إذا تجاوزت الفترة المحددة. استمتع بالبيض بطريقة صحية ومفيدة لجسمك.

ما هو اكثر طعام يحتوي على البروتين؟

في هذه القائمة، سنستعرض بعض الأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي:

  1. البيض:
    يعتبر البيضة الكبيرة واحدة من أفضل مصادر البروتين. فقط بيضة واحدة (155 غراماً) تحتوي على 17 غراماً من البروتين. إضافة البيض إلى وجبتك الصباحية يمنحك طاقة وشبعاً لفترة طويلة.
  2. فول الصويا:
    تُعد حبوب فول الصويا من الخيارات الممتازة لمصادر البروتين. فهي تحتوي على حوالي 40٪ من البروتين في حبة اللوبيا وحوالي 20٪ في البازلاء الجافة. يمكنك تضمين فول الصويا في وجباتك الرئيسية أو استخدام منتجات الصويا كبديل نباتي للحوم.
  3. منتجات الألبان:
    تحتوي منتجات الألبان مثل الجبن واللبن الزبادي على نسبة عالية من البروتين. بالإضافة إلى ذلك، توفر لك الألبان الكالسيوم والفيتامينات الأخرى المهمة لصحة العظام والجسم بشكل عام.
  4. البندق واللوز:
    يحتوي البندق واللوز على كمية جيدة من البروتين بالإضافة إلى الألياف الغذائية والدهون الصحية. يمكنك تضمين البندق واللوز في وجبات الفطور، أو تناولهما كوجبة خفيفة صحية.
  5. الكينوا:
    تُعتبر الكينوا من الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين. يحتوي كل 100 جرام من الكينوا على حوالي 14 جراماً من البروتين، بالإضافة إلى أحماض أمينية ضرورية لصحة الجسم.
  6. الشوفان:
    يحتوي 100 جرام من الشوفان على حوالي 13 جراماً من البروتين. إضافة الشوفان إلى الوجبات الصحية مثل الحبوب الكاملة أو الشوفان المطبوخ يمنحك طاقة للبدء في يومك.
  7. العدس:
    يحتوي كل نصف كوب من العدس على 12 غراماً من البروتين. إضافة العدس إلى السلطات أو تحضير أطباق العدس مثل العدس المسلوق أو الحساء يوفر لك مصدراً مثالياً للبروتين.
  8. الحمص:
    يحتوي الحمص على كمية جيدة من البروتين، كما يمكن استخدامه في إعداد الحمصية أو تحضير معجنات الحمص المشوية كوجبة خفيفة صحية.
  9. الجبن القريش:
    يحتوي ثلث كوب من الجبن القريش على حوالي 9 جرامات من البروتين. على الرغم من أنه قد لا يكون الطعام الأكثر روعة في ثلاجتك، فإنه يمكن استخدامه كوجبة خفيفة صحية أو تضمينه في وجباتك المختلفة.

استبدل وجباتك العادية ببعض هذه الأطعمة الغنية بالبروتين واستمتع بصحة أفضل وطاقة أكبر طوال اليوم. لا تنسى أن تستشير دائماً الطبيب أو الخبير في التغذية قبل إجراء أي تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *