تعرف على تفسير حلم المفتاح والباب لابن سيرين والامام الصادق

Dohaتم التدقيق بواسطة: Fatma Elbehiry11 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ 9 أشهر

تفسير حلم المفتاح والباب، المفتاح هو أداة تستخدم في فتح أو غلق الأبواب أو الخِزَن أو السيارات وغيرها من الأشياء بغرض الحفاظ عليها آمنة أو حفظ المقتنيات بداخلها، وإذا شاهد الفرد المفتاح أو الباب أو كلاهما معًا في المنام، فإنه سيتساءل بالطبع عن ماهية الحلم وهل يحمل دلالات محمودة أو غير ذلك؟ وهل يختلف إذا كان الرائي رجل أو امرأة؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

المفتاح المكسور في المنام
تفسير حلم المفتاح الضائع

تفسير حلم المفتاح والباب

تعددت التفسيرات الخاصة بحلم المفتاح والباب في المنام، ومن أهمها ما يلي:

  • إذا رأى الفرد في الحلم أنه يستطيع فتح الباب الجديد باستخدام المفتاح، فتلك إشارة إلى زواجه من امرأة يحبها بشدة ويسعى إلى الارتباط بها بشتى الطرق الممكنة.
  • وفي حالة عدم قدرة الشخص على فتح الباب بالمفتاح، فهذه دلالة على المصاعب والمشقة التي سيواجهها في حياته، وعدم التمكن من الوصول إلى الأهداف أو تحقيق الأمنيات.
  • غلق الباب بالمفتاح في المنام يؤول إلى رفض الرائي للعديد من الفرص المتاح له، الأمر الذي سيندم عليه بعد ذلك، وترمز الرؤية أيضًا إلى الخوف من الأشياء والأشخاص من حوله وعدم ميله إلى الاحتكاك بهم.
  • والشخص إذا رأى في أثناء نومه أنه يفتح الباب باستخدام المفتاح، فيؤول ذلك إلى الزواج من شخص غني.

موقع أسرار تفسير الاحلام هو موقع متخصص في تفسير الأحلام في الوطن العربي، فقط اكتب موقع أسرار تفسير الاحلام على جوجل واحصل على التفسيرات الصحيحة.

تفسير حلم المفتاح والباب لابن سيرين

هناك العديد من التفسيرات التي ذكرها العلامة محمد بن سيرين لتفسير حلم المفتاح والباب، من أهمها ما يلي:

  • ترمز رؤية المفتاح في المنام إلى السعادة أو تقديم العون للآخرين البدء في حياة جديدة ويمكن أن تشير أيضًا إلى المعرفة.
  • ومشاهدة الباب في الحلم تشير إلى شكل الحياة التي يعيشها الرائي، فإذا كان الباب غير متسخ ويبدو عليه أنه جديد، فتلك دلالة على الحالة الاجتماعية الراقية التي يتمتع بها، أما لو كان عكس ذلك، فيؤول ذلك إلى فقره ومعاناته من الضيق والكرب والحاجة.
  • إذا شاهد الشخص في حلمه عدد كبير من المفاتيح، فهذه علامة على حصوله على ورث أو أموال أو ربما يعني مفاتيح الجنة.
  • لو حلم الفرد بمفتاح ضائع، فإنه سيخسر إما عمله أو ماله.
  • في حالة العثور على المفتاح بعد ضياعه أثناء النوم، فيؤول ذلك إلى التمكُّن من الوصول إلى غاية أو أمنية كان يسعى إليها الرائي في الماضي.
  • عندما يحلم المرء بباب ذهبي، فهذه بشرى إلى الثراء والغنى والمكانة المرموقة في المجتمع، ولو كان مصنوع من الحديد، فيبرهن الأمر على اتخاذ القرارات الصحيحة.

المفتاح في المنام للإمام الصادق

ذكر الإمام الصادق -رحمه الله- في رؤية المفتاح في المنام ما يلي:

  • إذا رأى الشخص المفتاح أثناء نومه، فتلك إشارة إلى المنفعة الكبيرة التي ستعود عليه، وزوال كل الأمور التي تسبب له القلق والحيرة والحزن.
  • لو حلم الفرد أن معه مفتاح ويحاول فتح الباب به وتمكَّن من ذلك خلال التجربة الأولى، فهذه دلالة على تعرضه للكثير من المشكلات في حياته وسيستطيع التغلب عليها في القريب العاجل.
  • ومشاهدة الرجل أو المرأة المفتاح في الحلم تؤول إلى التديُّن والقرب من الله -عز وجل- وحسن الأخلاق والمعاملة الحسنة.

تفسير حلم المفتاح والباب للعزباء

إليك أهم الدلالات التي وردت في تفسير حلم المفتاح والباب للفتاة العزباء:

  • لو رأت البنت في المنام أنها تفتح الباب بالفتاح، فيدل ذلك على توليها منصب مهم في عملها ومكانة مرموقة بين الناس في المجتمع، كما يرمز الحلم إلى تكوينها للعديد من الصداقات وأنها تحظى دائمًا بمحبة الأشخاص من حولها وتلفت انتباههم إليها.
  • ويقول الإمام ابن سيرين أن حلم المفتاح والباب للفتاة يشير إلى زواجها القريب، ولو كان هناك عدد كبير من المفاتيح، فهذه علامة على أن شريكها سيكون ثري ولكنه إنسان فاسد وستكون نهاية العلاقة بينهما أنها ستسرق منه جميع أمواله.
  • وفي حالة الحلم بضياع المفاتيح من العزباء، فيؤول ذلك إلى أنها خسرت الكثير من الجهد والوقت مع شخص لا يستحق.
  • يذكر الإمام الصادق أنه لو رأت الفتاة في الحلم أن أحدهم يعطيها مفتاح في المنام، فهذه سعادة وهناء في انتظارها، وإذا كانت تفتح الباب بالمفتاح، فيدل ذلك على فعلها للطاعات والعبادات التي تجعلها تنال رضا الله أو أنها ستحصل على وظيفة جديدة أو تتغلب على خصومها ومنافسيها.

تفسير حلم فتح الباب بدون مفتاح للعزباء

يقول علماء التفسير أن رؤية فتح الباب بدون مفتاح في المنام ترمز إلى المنزلة الرفيعة في العديد من نواحي الحياة أو الثقافة الواسعة التي يتمتع بها صاحب الحلم.

وإذا رأت العزباء أنها تفتح الباب أثناء نومها بدون استخدام، فتلك دلالة على أن الله -سبحانه وتعالى- سيرزقها بالمحبة والحياة الهانئة والعيش الرغيد والزواج القريب وتكوين العديد من الصداقات.

كما يؤول حلم البنت بفتحها الباب دون مفتاح إلى الفرح وراحة البال وتيسير أمورها سواء على المستوى الشخصي أو الدراسي أو المادي أو الوظيفي، فإذا كانت طالبة علم، فسوف تتمكن من الوصول إلى أعلى المراتب العلمية، ولو كانت موظفة، فإنها ستحصل على ترقية، وفي حالة كون أحوالها المالية ليست على ما يرام، فإنها ستكسب الكثير من الأموال التي تساعدها على شراء كل ما تتمنى.

تفسير حلم المفتاح والباب للمتزوجة

تعرف معنا على أبرز التأويلات التي وردت عن علماء التفسير لحلم المفتاح والباب للمرأة المتزوجة:

  • إذا حلمت المرأة المتزوجة بوجود باب مغلق وفشلت في فتحه باستخدام المفتاح، فهذه علامة على اتخاذها لقرار غير صائب في حياتها أو عدم قدرتها على إيجاد حلول مناسبة لمشكلاتها، وفي المنام نصيحة لها أن تفكر جيدًا في مجريات الأمور من حولها حتى تستطيع الوصول إلى حلول للأزمات التي تقابلها.
  • يشير ابن سيرين إلى أن رؤية السيدة المتزوجة لمفتاح لونه ذهبي في منامها تدل على أن زوجها سيحصل على منصب كبير.
  • عندما تأخذ المرأة مفتاح من إنسان ميت في الحلم، فهذه إشارة إلى الفرحة الكبيرة التي ستدخل إلى حياتها، واستطاعتها التغلب على الكثير من العراقيل في حياتها، ولكن لو ضاع المفتاح، فإنها ستخسر أحد أولاده أو تتعرض لعدم الاستقرار في أسرتها الذي يمكن أن يصل إلى الانفصال عن زوجها.
  • ذكر الشيخ ابن شاهين أنه لو رأت السيدة المتزوجة المفتاح في منامها وتمكنت من فتح الباب باستخدامه، فتلك دلالة على شعورها بالمحبة والاستقرار والتفاهم والاحترام مع شريك حياتها، وإذا فشلت في فتحه، فيؤول ذلك إلى تعرضها للعديد من الخلافات والمشكلات معه.

إعطاء المفتاح في المنام للمتزوجة

رؤية المتزوجة في منامها أنها تعطي المفتاح إلى شخص ما تؤول إلى الحظ السعيد الذي سيلازمها في الفترة القادمة من حياتها، والمنفعة الكبيرة التي ستعود عليها، فالمفتاح بوجه عام في حلم المرأة يعني الغنى والثراء الفاحش، ومشاهدته في يديها يرمز إلى الراحة النفسية التي تنعم بها.

ولو حلمت السيدة المتزوجة أنها تقدم إلى شريكها مفتاحًا، فهذه إشارة إلى أنه سيبدأ عمل جديد مع عدد من الأشخاص يدر عليهم الكثير من الأموال والنجاحات.

تفسير حلم المفتاح والباب للحامل

رؤية فتح الباب بالمفتاح  بشكل عام لها العديد من الدلالات المحمودة مثل راحة البال والشعور بالأمان طبقًا لرأي العديد من المفسرين، ولو كانت الحالمة امرأة حامل، فهناك العديد من التأويلات منها:

  • إذا شاهدت الحامل في منامها أنها تقوم بفتح الباب، فهذه دلالة على الحياة الرائعة التي تعيشها والقدر العالي من العلم والثقافة الذي تتمتع به.
  • ولو كانت السيدة تعمل بالتجارة وحلمت أنها تفتح الباب بالمفتاح، فتلك إشارة إلى الرزق الواسع وكسب الكثير من الأموال من خلال البيع والشراء.
  • وفي حالة مشاهدة المفتاح للحامل أثناء نومها، فيؤول ذلك إلى أن الله -سبحانه وتعالى- سيرزقها بمولود ذكر عن قريب وتكون عملية سهلة لا تشعر فيها بالكثير من التعب.
  • وعندما تحلم السيدة الحامل أنه يتم غلق باب المستشفى باستخدام المفتاح، فيرمز المنام إلى صعوبة وضعها لجنينها.

تفسير حلم المفتاح والباب للمطلقة

من أهم الدلالات التي تخص رؤية المفتاح والباب للمرأة المطلقة في المنام ما يلي:

  • بشكل عام؛ ترتبط مشاهدة المفتاح في المنام بطباع الأشخاص وأهدافهم في الحياة، فلو حلمت السيدة المطلقة بالمفتاح وكانت تود في الحقيقة أن تبدأ حياة جديدة تكون ناجحة وتحقق فيها كل ما ترغب به وتتمناه، فهذه بشرى إلى بلوغها ما تسعى إليه.
  • إذا رأت المطلقة في الحلم أنها تفتح باب قديم بدون مفتاح، فهذه إشارة إلى الصلح مع زوجها السابق ورجوعها إليه، فالباب القديم يرمز إلى الأحداث التي كانت تتم بينهما، أما فتحه فيؤول إلى العودة إليه في أقرب وقت.

تفسير حلم المفتاح والباب للرجل

  • حصول الرجل على المفتاح في الحلم يرمز إلى اعتلائه أعلى المراتب وكسبه الكثير من المال.
  • ولو شاهد الرجل في منامها أنه يفتح الباب باستخدام المفتاح، فهذه علامة على زواجه من سيدة يحبها بشدة كان يطلبها من ربه في صلاته من وقت طويل.
  • عندما يحلم الرجل ميسور الحال بالمفتاح، فتلك إشارة له أن يتصدق على المحتاجين والفقراء والمساكين ويُخرِج الصدقات.
  • ويقول العلامة ابن سيرين أن الرجل إذا عثر على مفتاح بدون أسنان أثناء نومه، فيرمز ذلك إلى أنه إنسان فاسد يأخذ ما ليس من حقه.
  • ذكر الإمام الصادق -رحمه الله- أن رؤية الرجل في الحلم الباب يتم غلقُه بالمفتاح تؤول إلى رغبته في العزلة والابتعاد عن الجميع.

تفسير حلم المفتاح الحديد

رؤية المفتاح المصنوع من الحديد في المنام ترمز إلى الانتصار على الخصوم والمنافسين والتمتع بالعزة والفخر، ولو تمكَّن الشخص في حلمه من فتح باب حديدي باستخدام المفتاح، فتلك إشارة إلى زواجه من امرأة قد سعى كثيرًا للتقرب منها.

ويقول الشيخ النابلسي أنه لو رأت الفتاة العزباء أثناء نومها مفتاح حديد، فيعني الحلم أنها ستتزوج من شاب جيد تسعد معها ويقدم لها الحب والتقدير، أما لو كان الباب مغلق ولا يفتحه المفتاح، فإنها ستمتنع عن الزواج منه.

تفسير حلم أخذ مفتاح بيت

يشير أخذ مفتاح البيت في المنام إلى قدوم الأحداث والأخبار السعيدة إلى جميع أفراد الأسرة في وقت قريب، ولو أخذ الشخص المفتاح من أحد الموظفين في مقر العمل، فهذه دلالة على تفوقه على زملائه وحصوله على ترقية أو مكانة مرموقة في وظيفته، فبشكل عام أخذ المفتاح في الحلم يؤول إلى شعور الرائي بالراحة النفسية والمنفعة الكبيرة خلال الفترة القادمة.

عندما ترى الفتاة العزباء في الحلم أنها تأخذ مفتاح بيت من شاب أو أي شخص آخر، فيبرهن ذلك على زواجها القريب.

تفسير حلم المفتاح الضائع

ضياع المفتاح في الحلم يرمز إلى الإنسان الذي يخسر عن قصد العديد من نعم الله عليه، وذلك دون أدنى إحساس بالندم أو المسئولية، ولو كان المفتاح الضائع خاص بالسيارة، فتلك إشارة إلى عدم قدرة الرائي على تحقيق الأهداف ومواجهة الصعوبات الحياتية، وبذله الجهد الكبير لتحقيق أقل بكثير مما كان يقوم به في الماضي.

والمفتاح الضائع في المنام يعني فقد الشعور بالكرامة وخسارة الهيمنة والسيطرة على الآخرين، وإذا حلم الشخص بضياع مفتاحه، فهذه دلالة على فقدان الوظيفة أو المال أو أحد الأولاد، وفي حالة ضياع مفتاح البيت أثناء النوم، فيرمز ذلك إلى الفوضى التي ستعم حياة صاحب الحلم وفشله في الحفاظ على الأشياء المحببة له.

تفسير حلم مفتاح الباب

مفتاح الباب في الحلم يعني الخير الوفير والرزق الواسع والشعور بالراحة والسعادة، وتغير الأحوال نحو الأفضل والفوز على الخصوم، ورؤية مفتاح البيت لها دلالة محمودة وهي الوصول إلى الغايات والأهداف والعفو من الله والبركة في أمور الحياة، كما تؤول إلى الصحة الجيدة لجميع أفراد الأسرة والاستقرار بينهم.

إذا رأى الرجل مفتاح الشقة في المنام، فهذه دلالة على تحمله لمسئولية بيته وتلبية احتياجاته، ويرمز إلى الزوجة الصالحة التي تقوم بكافة واجباتها.

تفسير حلم فتح الباب بدون مفتاح

الحلم بفتح الباب دون استخدام المفتاح يرمز إلى وجود خير ورزق وفير في طريقه إلى الرائي، وإذا كان في انتظار شيء معين أن يحدث، فسوف يحققه الله له، ولو شاهد الشخص أثناء نومه أن الباب يُفتح بدون مفتاح وتظهر الحدائق الخضراء الجميلة وينعم بالهواء النقي الجذاب، فهذه إشارة إلى سماعه للأنباء السعيدة قريبًا دون بذل الجهد أو التعب في ذلك، الأمر الذي يدخل السرور إلى قلبه ويريح باله.

ورؤية فتح الباب بدون مفتاح تشير أيضًا إلى الوصول إلى حل لجميع المعضلات والاستمتاع بحياة هانئة خالية من المصاعب التي تسبب القلق لصاحبها.

تفسير حلم أخذ مفتاح من شخص

ذكر العلامة ابن سيرين أن أخذ مفتاح من شخص في المنام يعني الحصول على منصب قيادي خلال الأيام القادمة، ولو أخذ الرائي المفتاح من إنسان ميت، فهذه إشارة إلى أن هذا الشخص يريد أن يخبره بما يجب أن يفعله لنيل رضا ومحبة الله عز وجل.

والإنسان شديد الفقر إذا حلم أنه يأخذ المفتاح من شخص مقرب له، فذلك يرمز إلى حصوله على عمل جديد مناسب له ويتوافق مع مؤهلاته وخبراته، ولو رأت الفتاة العزباء في منامها أنها أخذت مفتاح مصنوع من الذهب أو حجمه كبير، فإنها ستتزوج من رجل غني.

ضياع المفتاح في المنام

لو رأيت في منامك أن المفتاح قد ضاع منك، فهذه دلالة على ضياع العلم والمعرفة التي تمتلكها، وفي حالة أنك تبحث في الحلم على مفتاح ضائع، فيشير ذلك إلى الانتقال الكثيرة من مكان لآخر من أجل الحصول على المال والخير والمنفعة والثقافة والعلوم،

والتاجر إذا شاهد أثناء نومه ضياع المفتاح، فيؤول ذلك إلى الخسائر الكبيرة جدًا التي سيتعرض لها سواء في المال أو في الحياة الشخصية أو في المكانة والسلطة على الآخرين.

رمز المفتاح في المنام

يرى الكثير من الفقهاء في علم تفسير الأحلام أن الفتاة العزباء إذا حلمت بأنه ممسكة بمفتاح السيارة في يدها، دلَّ ذلك على عفتها ونقائها وتدينها وفعلها للكثير من العبادات والطاعات، بينما في حالة أنها شاهدت المفتاح يسقط منها، فيرمز المنام إلى تهاونها في حق ربها وعدم حفاظها على أداء الصلوات.

ويرى البعض الآخر من العلماء أن رمز المفتاح في المنام يبرهن على أن الحالم إنسان خائن ويحب معرفة ما لا يخصه، ويشير الحلم أيضًا إلى الزوج أو الزوجة، ولو رأى رئيس الدولة المفتاح أثناء نومه، فتلك دلالة على تحقيقه للعديد من الانتصارات والغلبة على الأعداء.

المفتاح المكسور في المنام

المفتاح المكسور في الحلم يشير إلى الطلاق الذي يحدث بسبب الغيرة، وترمز المفاتيح المكسورة إلى العيوب والفضائح، كما يقول عدد من المفسرين أن رؤية المفتاح المكسور في المنام تعني الجفاء في المعاملة التي تؤول إلى الحزن الشديد أو أي شيء يؤدي إلى الشعور بالكسرة أو الإحساس بعدم الاكتفاء.

والشخص إذا حلم بأن المفتاح يتم كسره داخل الباب، فتلك إشارة إلى أنه يحاول الحصول على أمر ليس له نصيب فيه.

تفسير حلم القفل والمفتاح

يرى الإمام النابلسي -رحمة الله عليه- أن الشخص إذا حلم بأنه يفتح باب مغلق بالقفل، فهذه دلالة على حصوله على أهدافه وغاياته من الحياة، أو الفوز على المنافسين والأعداء عن طريق المساعدة من قبل أحد الرجال ذوي السلطة والهيمنة.

ويرمز القفل في المنام إلى رجل أمين أو فتاة عزباء، ولو رأى الشخص المسجون في الحلم أنه يفتح قفل، فإنه سيخرج من الحبس وتزول أحزانه وهمومه، ومن يحلم بفتح القفل، فيشير ذلك إلى وجود فرد سوف يكون كفيل له أو الزواج من امرأة صالحة تكون مصدر عون له في حياته.

سرقة المفتاح في المنام

الفتاة العزباء إذا رأت في منامها سرقة أو اختفاء المفتاح، فهذه دلالة على الزواج المتأخر، ويقول الإمام محمد بن سيرين في تفسير حلم سرقة مفتاح السيارة أنه يحمل الحزن والاكتئاب إلى الرائي بسبب فقدانه لوظيفته أو بعده عن الله -سبحانه وتعالى- وعدم فعل الطاعات وارتكاب الكثير من الذنوب والمعاصي، وفي حالة العثور على المفتاح، فيرمز ذلك إلى تدينه وتوبته إلى الخالق.

تفسير حلم فتح قفل الباب بالمفتاح

رؤية فتح الباب باستخدام المفتاح في الحلم تؤول إلى الانتصار على الأعداء والمساعدة التي سيحظى بها الحالم من الأشخاص المحيطين به، وفتح قفل الباب دليل على انفراج الهم والكرب، ولو كان الشخص يسعى إلى السفر، وشاهد أن قفل الباب ينفتح في المنام، فهذه علامة على أمنه وسلامته.

تفسير حلم تغيير مفتاح الباب

تدل رؤية مفتاح الجنة في الحلم على الخير الوفير وكسب الكثير من الأموال، ولو حلم الفرد بمفتاح خشبي، فيؤول ذلك إلى الرياء وخسارة المال، وإذا كان صاحب المنام طالب علم، وشاهد المفتاح أثناء نومه، فهذه علامة على أنه سينفتح مصدر للمعرفة أمامه يستفيد منه ويحصل على الكثير من العلوم والثقافة والفنون.

الموظف أن الإنسان العاطل عن العمل في حالة رؤيته للمفتاح في المنام، فتلك إشارة إلى تحسن أوضاعه المالية والاجتماعية في وقت قريب جدًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *