تفسيرات ابن سيرين لرؤية الحامل في المنام

Dohaتم التدقيق بواسطة: Esraa15 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين

الحامل في المنام، الحمل هو نعمة كبيرة يمن بها المولى -عز وجل- على عباده؛ ويسعى الناس إلى تربية أبناء صالحين نافعين لأنفسهم وللمجتمع الذي يعيشون فيه، ورؤية الحامل في المنام تطرح العديد من التساؤلات حول معناها، وهل هو رمز محمود أم لا، وهل يختلف ما إذا كان الرائي رجل أو امرأة؟ كل ذلك وأكثر سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية من المقال.

تفسير حلم نزول الدم من الحامل
الحامل في المنام لابن سيرين

الحامل في المنام

تعددت التفسيرات الخاصة برؤية المرأة الحامل في الحلم، ومن أهمها ما يلي:

  • إذا شاهد الشخص سيدة حامل في المنام، فتلك بشارة إلى أن الله سيرزقه بخير وفير والكثير من الأموال في الأيام القادمة.
  • ويرى العلامة ابن سيرين أن رؤية الحامل في أثناء النوم تعود بالمنفعة على المرأة أكثر من الرجل، فرؤية نفسها حامل في الحلم تدل على الوصول إلى الغايات والرزق الواسع والبركة التي ستعم حياتها، أما بالنسبة للرجل، فالحلم يحمل له العديد من الصعوبات والمآسي.
  • ورؤية الفرد في الحلم امرأة كبيرة في السن حامل تؤول إلى متع الحياة وشهواتها والإصابة بالفتنة بسببها، كما يدل المنام إلى التعرض للكثير من المشكلات ولكنه سيتخلص منها قريبًا ويقدر على الوصول إلى غاياته والشعور بالسكينة والطمأنينة والمناصب العليا في المجتمع.

لتفسير حلمك بدقة وسرعة ابحث في جوجل عن موقع أسرار تفسير الاحلام.

الحامل في المنام لابن سيرين

هناك العديد من الدلالات التي ذكرها الشيخ محمد بن سيرين -رحمه الله- في مشاهدة الحامل في الحلم، من أهمها ما يلي:

  • الحامل في المنام ترمز إلى المال الوفير، وإذا رأى الشخص أثناء نومه سيدة حامل قد حان وقت ولادتها ولكنها أنجبت عن طريق الفم، فتلك إشارة إلى موته بسبب الإصابة بالمرض وتعبه الزائد بعد ذلك.
  • لو أدى المرء صلاة الاستخارة في الحقيقة وحلم بعدها بامرأة حامل، فتلك إشارة إلى الأزمات العديدة التي يتعرض لها قبل فعله للأمر الذي يستخير الله فيه.
  • كما تؤول رؤية الحامل في المنام إلى التحولات التي ستطرأ في حياة الحالم وعلى طريقة تفكيره نتيجة لبعض المواقف التي واجهته في حياته.
  • لو كان الشخص سيبدأ في عمل أو مشروع جديد، وحلم بسيدة تحمل جنين في أحشائها، فتلك إشارة إلى أنه سيتم هذا الأمر ولكن بعد المرور ببعض العراقيل.
  • رؤية الحامل أثناء النوم والشعور الكبير بالفرح ترمز إلى الأخبار السعيدة التي ستبدل حياة الحالم نحو الأحسن، ولكن في حالة كونه حزين، فإنه إنسان يشغله ما سيحدث في المستقبل بدرجة كبيرة ويضع العديد من الأهداف التي يخاف من عدم قدرته على تحقيقها.

الحامل في المنام للعزباء

تتمثل أبرز التأويلات التي وردت عن المفسرين للحامل في المنام للعزباء فيما يلي:

  • رؤية الفتاة في منامها نفسها حامل تشير إلى أنه إنسانة تتصف بالعفاف والأخلاق السامية وترجع إلى أحكام الدين في كل خطواتها ولا تقدم على ارتكاب أي معصية بقصد منها.
  • ويرى الإمام ابن شاهين -رحمه الله- أن العزباء لو شاهدت أثناء نومها أنها حامل، فهذه إشارة إلى استطاعتها تحقيق أحلامها وشعورها الكبير بالرضا والسعادة.
  • ولكن يقول النابلسي في حلم الحمل للفتاة العزباء أنه هم وغم سيصيب حياتها؛ حيث أرجع ذلك إلى أن الحمل هو المسئوليات والصعاب التي تواجهها في الحياة وعدم قدرتها على الصمود أمامها.
  • عندما تحلم الفتاة بأنها حامل وكانت حزينة بشدة وتبكي، فيؤول ذلك إلى معاناتها من فعل إثم معين ورغبتها في طلب العفو من الله سبحانه وتعالى.
  • إذا رأت العزباء في المنام أنها حامل وتمت عملية الولادة بسهولة، فيعني الحلم زوال الكرب وانتهاء المشكلات، ولو حدثت الولادة بطريقة غير متوقعة على الإطلاق، فهذه دلالة على قدوم أحداث سيئة تؤدي إلى شعورها بالاكتئاب.

تفسير حلم أمي حامل للعزباء

ذكر علماء التفسير أن رؤية الفتاة والدتها حامل في المنام تؤول إلى قدوم الخير والبركة إلى حياتها وشعورها الكبير بالبهجة وراحة البال، وفي حالة مشاهدة أن بطن الأم منتفخة، فتلك إشارة إلى حدوث مصيبة لها ويصعب عليها التخلص منها.

حلم العزباء بأمها حامل في فتاة يرمز إلى الأحوال الاجتماعية والمعيشية الجيدة وكسب الكثير من الأموال، ولو كانت الأم تحمل في بطنها جنين ذكر، فذلك إنذار لها ألا تعطي ثقتها للناس وتحدثهم عن حياتها، وعندما ترى الفتاة في منامها أن والدتها حامل وتشعر بالفرح، فيعني الأمر زواجها القريب من إنسان مظهره جميل ويكون متوافق مع مواصفات فتى أحلامها.

الحامل في المنام للمتزوجة

تعرَّف معنا على التفسيرات المختلفة لرؤية الحامل في منام المرأة المتزوجة:

  • المرأة عندما ترى حملها في المنام، فهذه علامة على انتهاء الفترة العصيبة من حياتها وحلول الأوقات السعيدة.
  • رؤية المرأة المتزوجة التي لديها أبناء في الحقيقة أنها حامل في الحلم تؤول إلى الرزق الواسع الذي سيمن به الله -سبحانه وتعالى- عليها، واستقرار العلاقة مع شريك حياتها.
  • السيدة المتزوجة إذا كانت لا تريد أن تكون أم وشاهدت في منامها أنها حامل، فتلك إشارة إلى مواجهتها للعديد من المشكلات في حياتها التي لا تستطيع الصمود أمامها.
  • المتزوجة الطاعنة في السن لو رأت نفسها حامل أثناء نومها، فهذه دلالة على مواجهتها لعدد من العراقيل التي تتسبب في حزنها ومأساتها في الحياة، كما يرمز الحلم إلى أنها لم تقدر من قبل على عيش الحياة التي تتمناها لذا فهي تحاول الوصول إليها في عالم الأحلام.
  • المتزوجة العقيمة في حالة رؤيتها في الحلم أنها حامل، فهذه مشكلات وصعاب ستمر بها في الفترة المقبلة، وإذا كانت تفكر كثيرًا في هذا الأمر، فيمكن أن تكون أحلام يقظة.

رؤية امرأة حامل في المنام للمتزوجة

المرأة المتزوجة إذا رأت في منامها إنسانة غير مألوفة بالنسبة لها حامل، فهذه دلالة على رغبتها في حدوث الحمل والولادة، وأن الله -عز وجل- سيرزقها بالحمل في وقت قريب جدًا، وفي حالة أن السيدة الحامل في حلم المتزوجة كانت تشعر بالتعب الشديد وتبدو شاحبة، فيؤول ذلك إلى ما تعاني منه من اكتئاب وزعل في هذه الفترة من حياتها.

ولو شاهدت المتزوجة أثناء نومها امرأة حامل تعرفها في الحقيقة، فيرمز الأمر إلى الألم النفسي الذي تعاني منه تلك السيدة في حياتها، وعندما ترى المتزوجة في منامها أنها تتحدث مع شريكها وتأتي سيدة حامل وحسناء مألوفة بالنسبة لها، فهذه إشارة إلى انتهاء الخلافات بينها وبين زوجها وقدوم السعادة إلى حياتهما.

الحامل في المنام للحامل

  • مشاهدة الحامل في المنام أنها حامل تؤول إلى العلاقة الجيدة مع زوجها، وزوال كل الأمور التي تقلقها وتتسبب في حزنها وشعورها بالهم على مدى سنوات طويلة.
  • رؤية المرأة الحامل أثناء نومها أنها حامل ولا تحس بأي تعب ترمز إلى انتهاء فترة الحمل بصحة سليمة لها وللجنين، وستكون الولادة سهلة ولا تشعر خلالها بالكثير من الألم بإذن الله.
  • الحامل في المنام للحامل تعني كل الأحداث التي تمر بها في حياتها الجيدة منها والسيئة.
  • وإذا حلمت السيدة الحامل أنها حامل، فهذه إشارة لها بالاستعداد لإنجاب مولودها، ويمكن أن يعني المنام أنها قلقة بشأن الولادة ومن تحملها لمسئولية زوجها وأبنائها معًا.

الحامل في المنام للمطلقة

تتمثل أهم الدلالات التي وردت عن علماء التفسير للحامل في المنام للمطلقة فيما يلي:

  • إذا رأت المطلقة سيدة حامل في منامها، فهذه دلالة على بدئها حياة جديدة والتخلص من كل ألام الفترة السابقة ووضع الخطط والأمنيات بشأن المستقبل.
  • يؤول حلم المطلقة بمشاهدة الحامل إلى التغلب على كل الأحداث والأمور التي تسببت في تعاستها، واستبدال القلق والتوتر والحزن والغضب بمشاعر أخرى أفضل كالأمل والحب والنجاح.
  • ولو كانت المرأة المنفصلة حامل من طليقها في المنام، فهذه دلالة على اشتياقها له وعدم القدرة على إخراجه من تفكيرها، ويمكن أن يؤول الحلم إلى الصلح بينهما.
  • عندما تحلم المطلقة التي لديها أولاد بأنها حامل، فتلك إشارة إلى إنشائها أبنائها على الأخلاق الفاضلة وعنايتها بهم وتلبية كافة احتياجاتهم.

الحامل في المنام للرجل

ذكر المفسرون أن رؤية الحامل في المنام للرجل تحمل دلالات مختلفة، يمكن توضيح أبرزها من خلال التالي:

  • الرجل إذا رأى زوجته حامل في الحلم، فيرمز ذلك إلى أن الله -سبحانه وتعالى- سيرزقه بمال كثير وخير وفير وعيشة هنية.
  • ومن وجهة نظر علماء النفس، فإن الرجل لو شاهد شريكته حامل في المنام، فهذه دلالة على أمنيته أن يصبح أب، وذلك تحديدًا في حالة وجود بعض الأسباب التي تمنع حدوث الحمل.
  • ورؤية الرجل أثناء نومه امرأة حامل ترمز إلى الأحلام الكثيرة التي يريد الوصول إليها، والأهداف التي يرغب في تحقيقها خلال وقت محدد.
  • ومن يرى أن زوجته حامل في المنام، فهذه إشارة إلى القدرة على تجاوز الأزمات والشعور بالسعادة بعد فترة طويلة من التعب وأنه يمر بفترة يريد من خلالها حسم موقف معين.

حلمت ان أمي حامل

الشخص المريض إذا حلم بأن والدته حامل به وتقوم بولادته، فهذه دلالة على اقتراب موته، وذلك بسبب تشابه الكفن مع ما يُلف به الرضيع عند ولادته، والتاجر لو رأى في منامه أمه حامل، فيؤول ذلك إلى مواجهته للكثير من المشكلات والمصاعب المتعلقة بعمله.

والفقير عندما يحلم بحمل والدته، فهذه علامة على تحسن أحواله وكسبه للمال الذي سيساعده على عيش حياة سهلة ومريحة، بينما الشخص ميسور الحال في حالة مشاهدته لأمه حامل أثناء نومه، فيرمز ذلك إلى أنه إنسان مسرف وينفق أمواله على أشياء تافهة لا نفع منها.

حلمت ان اختي حامل

رؤية الأخت المتزوجة حامل في المنام تؤول إلى الحصول على المال الكثير، أو يمكن أن يرمز الحلم إلى أن الله -سبحانه وتعالى- سيرزقها ببنت حسناء، ولو كانت غير متزوجة، فتلك إشارة إلى الحزن والكآبة التي ستعاني منها في الفترة المقبلة، الأمر الذي يؤثر عليها بشكل سلبي.

إذا شاهدت الأخت في الحلم شقيقتها حامل وأنجبت، فيؤول ذلك إلى مرور أختها بعدد من المشكلات التي ستنتهي في وقت قريب بإذن الله، ولو كانت الأخت مصابة بالهموم والضغوط في حياتها وحلمت بها شقيقتها حامل، فهذه علامة على زوال الأمور التي تتسبب في اكتئابها، وفي حالة كونها تعاني من مشكلات في الحمل، فيعني المنام أن الحالمة تحب أختها كثيرًا وتدعو الله في كل صلاة أن يرزقها بالذرية الصالحة.

رؤية المرأة نفسها حامل في المنام

إذا كانت المرأة عقيمة وشاهدت نفسها حامل في الحلم، فهذه دلالة على قدوم سنة صعبة من حياتها سوف تشعر خلالها بالحاجة الشديدة والضيق والكرب، ويؤول المنام أيضًا إلى الخوف من الكبر في السن دون أن يرزقها الله بالأبناء أو الحالة النفسية السيئة بسبب عدم حدوث الحمل والتوجه إلى الله بالدعاء والتمني.

ويقول بعض المفسرين أن رؤية المرأة نفسها حامل في المنام تؤول إلى اقتراب الوصول إلى أمنيتها وحدوث الحمل، كما يدل الحلم على البركة التي ستأتي إلى حياتها وتغير الأحوال إلى الأفضل سواء على المستوى الشخصي أو المادي، فجميع أمورها ستتحسن ولو كان هناك أي خلاف مع زوجها سينتهي.

رؤية امرأة اعرفها حامل في المنام

رؤية الشخص في الحلم امرأة يعرفها أو زميلة في العمل حامل في فتاة تؤول إلى تعرضه لمشكلة في حياته واحتياجه لمن يقدم له العون والمساعدة، ويمكن أن يدل المنام على رغبته في الحصول على نصيحة أو قضاء دين يسبب له الضغط والقلق.

تفسير حلم نزول الدم من الحامل

رؤية السيدة الحامل الدم يخرج من جسدها في الحلم تشير إلى زوال الصعاب التي تواجهها في حياتها وشعورها بالرضا والسكينة والاستقرار، ولو كان الدم ينزل من أكثر من مكان في جسدها، فهذه دلالة على أن المولى -عز وجل- سيرزقها بالمعافاة في البدن بعد الولادة وتتمتع هي وطفلها أو طفلتها بجسم خالي من الأمراض ولا تشعر بالحاجة لأي شخص.

ويرى الإمام ابن سيرين أن نزول الدم من يد الحامل أثناء نومها يؤول إلى وجوب سدادها لدين قد قامت بنسيانه في ظل ظروف الحياة التي لا تنتهي، والحامل إذا حلمت بنزول دم الحيض، فهذه إشارة إلى الأحداث التعيسة التي ستأتي إليها وسماعها لأنباء حزينة، ويوجد احتمالية كبيرة إلى خسارتها لجنينها.

زوجي حلم اني حامل

ذكر العلامة ابن سيرين في تفسير رؤية الرجل أن زوجته حامل في المنام أنها دلالة على بدء حياة جديدة تكون مليئة بالسعادة والمحبة والتفاهم والاحترام بينهما، ولو كان يعاني من بعض الضغوط والأمور المقلقة في حياته، فتلك بشرى بخير ورزق واسع في طريقه إليه قريبًَا، ويمكن أن يتمثل في حدوث الحمل.

رؤية صديقتي حامل في المنام

المرأة إذا شاهدت في منامها صديقتها حامل وكانت فتاة لم تتزوج بعد، فهذه دلالة على البركة والمنفعة الكبيرة التي ستعود عليها، وكلما زاد حجم البطن في الحلم كلما زاد الخير والرزق في حياتها، وفي حالة أن صاحبتها سيدة متزوجة، فإن الله -سبحانه وتعالى- سيرزقها بالذرية الصالحة.

والفتاة العزباء عندما تحلم بحمل صديقتها، وكانت بطنها كبيرة، فتلك إشارة إلى الحظ السعيد وتحسن الحال، وأوضح ابن سيرين والشيخ النابلسي أن رؤية البنت صديقتها حامل وحجم بطنها كبير ولكنها لا تشعر بأي تعب أو يبدو الألم على وجهها تبرهن على قدرتها على الوصول إلى حلول لكل مشكلاتها في وقت قريب وشعورها بالراحة النفسية.

تفسير حلم ولادة الحامل قبل موعدها

السيدة الحامل عندما تحلم بولادة جنينها قبل الموعد المحدد، فذلك يشير إلى مدى قلقها من الولادة وتفكيرها الزائد فيما سيحدث خلال هذا اليوم، ويمكن أن يكون في المنام رسالة أنها ستنجب حقًا في غير أوانها وعليها أن تستعد.

وفي حالة رؤية الحامل ولادتها في موعدها أثناء نومها، وكانت تنزف كثيرًا ولا ترى طفلها أو طفلتها، فينذر ذلك بحدوث الإجهاض، ولو أنجبت الحامل في حلمها طفل يشبه الحيوان وكانت الولادة في غير موعدها، فتلك إشارة إلى الإصابة بالمرض أو التعرض لأزمة مادية خلال وقت قريب.

رؤية امرأة حامل في المنام

يقول الإمام ابن شاهين -رحمه الله- أن مشاهدة سيدة حامل في المنام تؤول إلى الخير الواسع وسعة الرزق القادم في طريقه إلى صاحب الحلم، والمرأة المتزوجة إذا كان لديها أبناء وشاهدت سيدة حامل في المنام، فتلك إشارة إلى اقتراب زفاف أحدهم.

والشخص إذا رأى أثناء نومه امرأة حامل في بنت، فذلك يمكن أن يكون ميراث قادم إليه قريباً، ومشاهدة سيدة حامل ملامحها جميلة وكانت صوت ضحكتها عالي في الحلم، فذلك يعني مواجهة الرائي للكثير من المشكلات والصعاب في حياته.

تفسير حلم الحامل بولد في المنام

يرى الإمام ابن شاهين أن المرأة المتزوجة إذا شاهدت في منامها أنها حامل بولد، فهذه دلالة على أن الله سيرزقها بمولود ذكر، وتغيُّر الأحوال السيئة إلى أخرى أفضل وأكثر راحة، والسيدة التي لم يشأ المولى بعد أن يرزقها بالأبناء لو حلمت أنها حامل، فتلك إشارة إلى قدوم عام مليء بالحزن والتعاسة إلى حياتها.

وبشكل عام ولادة البنت تحمل دلالات محمودة على عكس الولد الذي يؤول الحلم بإنجابه إلى صعوبة المعيشة والأحداث التعيسة التي تمر بها الحامل.

اختي حلمت اني حامل بولد

يقول بعض الفقهاء أن رؤية الأخت حامل في ولد أثناء النوم تشير إلى الآلام والضغوط والحالة النفسية السيئة التي تمر بها شقيقة الحالمة، والتي تكون نتيجة لعدم الاستقرار مع زوجها أو حدوث أي أزمة عائلية.

ويمكن أن يرمز الحلم بحمل الأخت في ذكر إلى وجود مجموعة من زملاء العمل الغير صالحين الذين يمكن أن يتسببوا في إلحاق الضرر بها أو رفدها من وظيفتها.

تفسير حلم الحامل ببنت

المتزوجة عندما ترى في منامها أنها حامل في أنثى، فهذه دلالة على أنها امرأة تبذل الجهد في سبيل العناية ببيتها والحصول على محبة شريكها، ورؤية البطن منتفخة وترتفع لأعلى في حلم المرأة الحامل، فذلك يدل على تحسن الأحوال نحو الأفضل وكسب الكثير من الأموال التي تكفي لتلبية كافة متطلباتهم وأكثر.

وفي حالة أن السيدة تزوجت من مدة ورأت أثناء نومها أنها حامل في بنت بشكل متكرر، فتلك مشاعر وطاقة تريد إخراجها بسبب رغبتها الشديدة في الإنجاب.

لمس بطن الحامل في المنام

رؤية لمس بطن الحامل في الحلم تؤول إلى كسب الأموال الطائلة وقدوم العديد من المنافع إلى حياة الحالم، هذا إلى جانب الشعور بالهناء والرخاء والمحبة والصحة الجيدة، وفي حالة الحلم بلمس بطن السيدة الحامل ولكنها شعرت بتعب شديد، فهذه إشارة إلى المرور بأزمة صعبة تتسبب في الكثير من الألم والحزن.

سلفتي حامل في المنام

المرأة المتزوجة إذا رأت في منامها أن سلفتها حامل في بنت، فتلك إشارة إلى تحسن أحوالها وسماعها لأخبار سعيدة، ويمكن أن يؤول الحلم إلى محاولتها التخلص من أي خلاف مع شريكها والتمتع بالاستقرار الأسري وانتهاء فترة صعبة من حياتها.

المرأة التي لم تُرزق بأولاد بعد وحلمت بأن سلفتها حامل، فيبرهن ذلك على حالتها النفسية السيئة بسبب عدم الخلفة، وفي حالة أن سلفتها حامل في توأم، فهذه علامة على حصولها على ثروة هائلة وإحساسها بالراحة على المستوى الأسري والشخصي.

زواج الحامل في المنام

المرأة الحامل إذا رأت أنها تتزوج في الحلم، فيرمز ذلك إلى أن المولى -عز وجل- سيرزقها بمولودة أنثى، ورؤية الحامل لزفافها أثناء نومها تؤول إلى إنجاب ذكر، ويمكن أن يشير المنام إلى الولادة السهلة والصحة الجيدة لها وللمولود.

والحامل المتزوجة إذا كان لديها أولاد وحلمت أنها تعقد قرانها، فتلك دلالة على ارتباط ابنها قريبًا.

امرأة تقول لي أنتي حامل في المنام

الفتاة العزباء إذا رأت في منامها امرأة تخبرها أنها حامل، فذلك يشير إلى المشكلات والعراقيل التي ستعكر صفو حياتها، ولو كانت البنت مخطوبة، فيرمز الحلم إلى قدوم أحداث أليمة إليها تتسبب في شعورها بالحزن والتعاسة، ولو ذكرت لها تلك السيدة جنس المولود الذي تحمل به وكان ذكر، فيدل ذلك على المأزق الكبير الذي ستتعرض له.

إذا كانت الفتاة طالبة علم وحلمت بامرأة تقول لها أنتي حامل، فإنها سترسب في دراستها ولا تتمكن من النجاح في الاختبارات القادمة.

حلمت اني حامل وأجهضت

المرأة إذا رأت في الحلم أنها حامل وأجهضت جنينها، فتلك دلالة على الخير الوفير الذي سيكون في انتظارها خلال الأيام المقبلة، وعندما تحلم العزباء بسقوك الحمل من بطن الأم، فهذه بشرة بقرب زواجها، أما لو كان الحالم رجل، فذلك رزق واسع في طريقه إليه.

تفسير حلم الحامل بولد جميل

قال العلماء في تفسير حلم الحامل بولد أنه لو رأت الحامل في منامها أنها رزقت بذكر وكان الطبيب المتابع لها قد أخبرها أنها حامل بأنثى، فهذه إشارة إلى أن ابنتها ستكون بارَّة بها وبوالدها ويأتي معها الكثير من الخير والمنفعة للأسرة.

فسر الإمام ابن سيرين أن السيدة الحامل إذا حلمت بولادتها طفل جميل، فهذه إشارة إلى إنجابها لذكر أيضًا في الواقع ويكون حسن الخُلق والهيئة.

ولادة الحامل في المنام

ولادة المرأة المتزوجة والحامل في المنام تؤول إلى الشعور الكبير بالألم والمرور بفترة حمل عصيبة، أو يمكن أن يكون شريكها مريض، وإذا حلمت الحامل أنها تلد ولد ولكنها مع الأسف تفقده أو يموت داخل بطنها، فتلك إشارة إلى التعب النفسي اذي تشعر به ويؤثر بالسلب عليها هي وزوجها.

وولادة الحامل لطفلها دون الإحساس الكبير بالتعب ترمز إلى الولادة الطبيعية التي ستمر بسلام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *