ما هو تفسير الظلم في المنام لابن سيرين والنابلسي؟

Ehdaa Adelتم التدقيق بواسطة: Esraa26 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين

الظلم في المنام، يخشى البعض دلالات الحلم بالتعرض للظلم في الحلم لسوء وقع هذا الشعور على نفس الشخص حتى لو كان مجرد حلم، وفي عالم التفسير تتعدد التأويلات وفق الكثير من المعايير التي ترتبط بتفاصيل الحلم نفسه وبالحالة الاجتماعية للرائي وظروفه الواقعية، وإليك في هذا المقال آراء أهم مفسري الأحلام حول الظلم في المنام.

الظلم في المنام
الظلم في المنام لابن سيرين

الظلم في المنام

يختلف تفسير الظلم في المنام ما إذا كان الرائي ظالمًا أو مظلومًا أو يشهد وقوع الظلم على أحد ما، فإن كان يستبد ويستولى على حقوق الغير بممارسة صور القهر والتعنيف، يعني أنه سيواجه ظروف قاسية تنتزع منه الشعور بالآخرين وتجبره على التصرف بما يخالف شخصيته ومبادئه، وربما يدخل في اختيار صريح بين تلك المبادي وبين العيش في سلام دون محن وأزمات.

وإذا حلم بأنه يلوم نفسه كثيرًا ويرى أنه من ظلمها ولم يمنحها كامل حقوقها، فتلك إشارة إلى توبته عن تصرفات وطرقات خاطئة كان يخوض فيها والرغبة في العودة مجددًا إلى طريق العبادة والعمل الصالح، فتأنيب الضمير دائمًا ما يكون خطوة البدء بصلاح وهداية، ووقوعه تحت سطوة الظلم في المنام دون قدرة على التصرف يبشره بقدوم الفرج بعد الضيق والعسر.

الظلم في المنام لابن سيرين

يرى ابن سيرين أن حلم الشخص بأنه ظالم ويستحوذ على شيء دون وجه حق، يتطلب مراجعة نفسه في الواقع وما يرتكب من تصرفات معينة في حق غيره ويتوب عنها قبل فوات الأوان، وربما يكون أوقع الظلم على أحد ولكنه يكابر إزاء ذلك والحلم بمثابة إشارة ضوء لإيقاظه، أما تعرض الحالم للظلم الشديد والبكاء بشدة من علامات الضيق الذي يعيش فيه ولكن سرعان ما يأتيه الفرج الذي يزيل معه الهموم والأحزان.

الظلم في المنام للعصيمي

يوضح العصيمي في تفسيره للظلم في المنام أنه أحيانًا يشير إلى ابتعاد الرائي عن طريق ربه وشعوره بالوحشة طوال الوقت لانقطاع هذا الحبل الروحاني عن حياته، فينبغي ان يبادر بالعودة مهما تعددت المغريات حوله، وإن كان وقوع الظلم عليه من شخص عزيز فيعني أنه سيمر بفترة صعبة ولا يجد من يمد له يد العون والتثبيت، بينما ترديد الدعاء والبكاء بأمل في الحلم من علامات التيسير وزوال الكرب.

 الظلم في المنام للنابلسي

وفق رأي الإمام النابلسي في التعرض للظلم، فإنه يعد من دلالات الفشل في الحياة بعدم الوصول لما يتطلع إليه الرائي وشعوره بعدم امتلاك الحظ والتوفيق طوال الوقت، وفي حال وقوعه تحت إثر الظلم ولجوئه إلى الله، فليتفاءل بالتوبة عن كل ما ارتكب في حياته والبدء من جديد ببركة الله وتوفيقه، وإن رفع رأسه إلى السماء داعيًا فيكشف عن رد الحقوق إلى أصحابها في القريب العاجل ومحاسبة الظالم مهما كانت سطوته.

لتفسير حلمك بدقة وسرعة ابحث في جوجل عن موقع أسرار تفسير الأحلام.

الظلم في المنام للعزباء

إذا حلمت الفتاة العزباء بأنها تشعر بالظلم والقهر ولا تجد حقها، فينبغي أن تكون حذرة في علاقاتها الاجتماعية؛ لأنها ربما تتعرض للخذلان من صديق عزيز أو شخص كانت تجمعهما علاقة عاطفية ولكنها تكتشف خبث نواياه في الواقع وأنه كان يخدعها، ولكن الحلم بأنها شخصية قاسية وتظلم الناس يومئ بسوء التعامل في الواقع مع المحيطين بها وملام الناس عليها في هذا الأمر، وأحيانًا يشير الحلم إلى ظلم الإنسان لنفسه بعدم التدبر والتفكير الواعي والاندفاع بهوائية.

الدفاع عن الحق في المنام للعزباء

إما إذا كانت تدافع عن المظلومين في الحلم وتسعى لاسترداد الحقوق، فالحلم يعبر عن شخصيتها القوية والخلوقة التي تحرص على منح ما تملك وإعطاء كل ذي حق حقه، ويكشف عن دفاعها المستميت في الواقع عن حقوقها مهما كلفها الأمر أو واجهت من عقبات ومشاكل في سبيل ذلك، وربما تكون سببًا في إنصاف الضعفاء والوقوف إلى جانبهم وقت الضيق والأزمات.

الظلم في المنام للمتزوجة

بكاء المرأة المتزوجة في الحلم من شدة الظلم يعني أنها في ظروف صعبة وأزمة نفسية شديدة تشعر فيها بالوحدة وعدم وجود يد الدعم والتهوين من زوجها أو الدفاع عن موقفها، وفي نفس الوقت فالبكاء من علامات الفرج وزوال الهموم بعد طول المعاناة، والدعاء بخشوع في المنام يبشّر بالعوض الكبير من الله بعد البلاء.

وإن حلمت بأنه تكرر بصوت عال دعاء حسبي الله ونعم الوكيل، فلتطمئن بان الله مطلع على حالها وشكواها وسيأتيها الحل عن قريب، في حين أن دعاء أحد عليها بنفس العبارة في المنام يدل على أنها ظلمت أحد في الواقع وينبغي أن ترفع عنه هذه المظلمة كي لا تعيش بذنبه مدى الحياة.

الظلم في المنام للحامل

الحامل التي تحلم بأنها مظلومة ولكن لا ينقطع عنها حبل الدعاء وطلب العون من الله، تستبشر خيرًا بأن الله سيفك كربه سواء كان في الحمل أو الحياة العامة، وإن كانت تعاني من آلام وتقلبات الحمل وحلمت بالإنصاف على الظالم فلتتفاءل بأن الله سيعوضها خيرًا عن كل ما لقيت وتقر عينيها برؤية طفل جميل ومعافى، ولكن الحلم بأنها ظالمة وتسلب حقوق الناس يومئ بحكمها الظالم على شخص عزيز عليها قبل أن تتأكد.

الظلم في المنام للمطلقة

إذا حلمت المرأة المطلقة بأنها تتعرض لظلم بيّن في المنام، يعني أنها تواجه ظروف قاسية تشعر فيها بالقهر ونهب حقوقها دون قدرة على استردادها، ولكن الحلم يبشّر بقرب رجوع الحق إلى أصحابه ومعاقبة الظالمين فلتطمئن إلى قضاء الله، والبكاء الشديد مع الدعاء في الحلم يؤكد على زوال الكرب والبلاء وحلول الفرج والتيسير، وأحيانًا يشير الحلم إلى أن هناك من يشعر بالذنب تجاهها ويريد تعويضها عن كل ما لقيت.

الظلم في المنام للرجل

عندما يرى الرجل نفسه في الحلم مستبدًا ويأتي على حقوق الضعفاء دون أي رحمة، فتلك علامة على أنه بدأ ينساق خلف شهوة جمع المال حتى لو تنازل عن جزء من مبادئه مقابل ذلك، وإن كان يحدث هذا بالفعل فليراجع نفسه قبل فوات الأوان ويستعيد نفسه من جديد، ويدل كذلك على أنه يحمل نوايا خبيثة تجاه شخص ما وسيعود ذلك على حياته كذلك بالضرر.

والافتراء عليه في الحلم يوحي بأنه سيقع في النميمة التي تؤذيه وتضر بحياته حيث ينعكس أثر الفعل السيء على حياته بمرور الوقت، وإن كان يستسلم في الحلم للظلم والقهر دون أن يعترض أو يحاول منع حدوث ذلك، فيعني أنه شخص لا يتحمل المسئولية ويهرب من أعباء وضغوط الحياة كلما اشتدت عليه ليلقيها على الآخرين.

تفسير حلم الاتهام ظلم

إذا حلم الشخص بأنه في موضع اتهام بالظلم، فيعني أنه في الواقع يقصر في أداء واجباته سواء كان تجاه الأهل أو الأصدقاء أو مهام لا بد من إتمامها في العمل ويتخاذل عن أدائها بإتقان، وغالبًا ما يكون التقصير  مع العائلة وشعورهم بذلك دون قدرة على المعاتبة الصريحة، فينبغي أن يراجع الرائي علاقاته الاجتماعية بالمحيطين به والحفاظ عليها قدر الإمكان، فما يضيع قد لا يتكرر ثانية.

 تفسير تعرض الشخص للظلم في المنام

تعرض الشخص للظلم في المنام يومئ أحيانًا بفك كربه وشدته في الواقع والتهوين عليه في الأزمة التي يمر بها، وإن كان يشعر بالقهر الشديد دون قدرة على الاعتراض والتصرف فتلك إشارة إلى ضعف شخصيته في الحقيقة ورؤيته للظلم دون أن يكون قادرًا على الحديث أو إبداء الرفض تجاه ما يحدث، وإن كانت تتجه إلى السماء وتدعي بخشوع وبكاء فلتتفاءل بتيسير أمورها وصلاح أحوالها.

الظلم والبكاء في المنام

وقوع الظلم على الشخص في الحلم من الأحلام غير المحمودة ولكن حين يصاحبه البكاء والتوسل إلى الله، فتلك من إشارات قدوم الفرج وفك الكرب بعد الضيق والشعور بغلق كل الأبواب أمامه دون حائل، وعلى جانب آخر فالبكاء المصاحب للصراخ في الحلم ينم عن شعور القهر الذي يلازم الرائي في الواقع ولا يملك ما يهون عليه، فتخرج تلك الطاقة كذلك أثناء النوم نتاج ما يختزن بالعقل الباطن.

رموز تدل على الظلم في المنام

يرمز تعرض الشخص للظلم في المنام إلى المشاكل التي يواجها في الوقع دون أن يمتلك الحل أو القدرة على التصرف مع أشخاص مستبدين، أو أنه لا يتحمل المسئولية ويخشى المواجهة فيظلم نفسه والمحيطين به معه، أما ظهوره في صورة المستبد ومن يقهر الناس ويسلب حقوقهم يشير إلى أنه يرتكب حماقات في حق المقربين منه دون أن يعترف بذلك أو يحركه شعوره بعدم أحقيته في القيام بذلك.

الشعور بالقهر في المنام

شعور الإنسان بالقهر الشديد في المنام غالبًا ما يكون انعكاس لشعور يلاحقه في الحقيقة، فقد يقع عليه ظلم من شخص عزيز ولا يستطيع الدفاع عن نفسه أو يجد من يصدق أحاديثه فيلجأ إلى الصمت وبداخله قهر كبير، ويتم التنفيس عن تلك المشاعر في عالم الأحلام بنسبة كبيرة نتاج كثرة التفكير والانشغال بالأمر، وأحيانًا يكون الإنسان من يظلم نفسه في الواقع بالسير على طرقات لا تلائمه والانتماء إلى أشخاص لا تشبهه فيشعر طوال الوقت بعدم اكتمال الحياة.

تفسير حلم الدفاع عن شخص مظلوم

الدفاع عن شخص مظلوم في الحلم عادة ما يكون انعكاس لواقع يتعلق بذلك الجانب ويعيشه الرائي بالفعل، يشير إلى رؤيته لظلم يقع على شخص ما ورغبته الشديدة في التدخل وإنصافه بقول الحق، وكأن الحلم يمنحه إشارة الضوء ليمضي نحو ما يفكر دون قلق او تراجع، كما يعبر الحلم عن اتسام الرائي بالعدل في الحكم ولجوء الناس إليه وقت الازمات والنزاعات استنادًا إلى حكمته في الفصل بينهم وقول الحق مهما كانت قسوته.

دعاء المظلوم علي الظالم في المنام

يكشف دعاء المظلوم على الظالم في المنام عن العاقبة السيئة التي سيلقاها الظالم في الواقع سواء كان الرائي أو غيره، وأن الله سيريه عاقبة ما ارتكب من سلب للحقوق وعدم رد المظالم إلى أهلها، وإن كان الحالم من وقع عليه الظلم فيعني أنه يتجه إلى الله ويتوكل عليه في رد حقوقه وسيحظى بعوض الخير عن قريب لينسى كل ما مر به من قهر ومعاناة دون أن يجد من ينصفه ويسترد حقوقه، والدعاء خصيصًا بعبارة حسبي الله ونعم الوكيل تؤكد على تلك الدلالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *