تعرف على تفسير حلم الصلاة لابن سيرين والإمام الصادق

mirnaتم التدقيق بواسطة: Fatma Elbehiry1 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ 9 أشهر

تفسير حلم الصلاة، يذكر ابن سيرين أن رؤية الصلاة في المنام من الرؤى الجيدة والتي تبهج الحالم حين يستيقظ، فمهما كانت التفاصيل ستكون لها دلالة جيدة، ولكن متى تكون غير جيدة؟! أقرأ هذا المقال وستجد إجابة عن هذا السؤال.

تفسير حلم الصلاة
رؤية الصلاة في المنام

تفسير حلم الصلاة

اجمع الفقهاء أن تفسير حلم الصلاة في المنام يدل على الرزق الذي يأتي للشخص من حيث لا يحتسب وبالطريقة التي تكون مناسبة له، وتبرهن الصلاة أيضًا على القرب من الله والرغبة في دخوله لمعيته هذا زيادةً على أنها رغبة المرء في أن يحصل على رضا المولى ومحاولته في فعل الأعمال الصالحة.

يشرح النابلسي أن رؤية الحالم لنفسه يصلي في مكان مليء بالزرع والورود ترمز إلى رغبته في الحصول على القبول من الله، وإذا حلم الرائي أنه يشرع في بدء الصلاة فيبرهن ذلك على وفائه بالوعود وسيكون له المقدرة على سداد كل الديون المتراكمة عليه.

عندما يحلم الفرد بأنه يصلى الفجر ويشعر بأنه مطمئن فيدل ذلك على البركة التي سوف تجتاح حياته بحيث قد تظهر في ترقيته على المستوى المهني أو يتمكن من زيادة علاقاته الاجتماعية والتي تزيد من ثقته بنفسه، وعندما يرى نفسه يصلي العصر فهذا يشير إلى التوسط في الأمور وذلك يؤول إلى الخير الوفير.

إذا حلم الرائي بأنه يصلي السُنّة فيرمز هذا إلى المودة والتقرب من الأشخاص، ويقول النابلسي أن مشاهدة أداء الصلاة في المنام من الرؤى التي تجعل الحالم يشعر بالطمأنينة التي يسعى إليها، وفي حالة إذا رأى صاحب المنام أنه يصلي التطوع فيبرهن هذا على تشبثه بالواعظ الديني لديه.

تفسير حلم الصلاة لابن سيرين

الصلاة في المنام لابن سيرين ترمز إلى احتياج الحالم للمغفرة من الرحمن، وإذا رأى نفسه يصلي في مكان مليء بالزرع فيشير ذلك إلى فك الكرب وسداد الديون، وعندما يصلي الرائي الجمعة في  المنام فذاك يبرهن على انقضاء الهم الذي كان يعيش فيه منذ فترة.

على النقيض إذا رأى الحالم أن هناك امرأة تكون إمامًا بالرجال في الصلاة فتلك دلالة على اقتراب أجله ولذا عليه أن يُسارع في طلب العفو، ولكن إذا شاهد نفسه يصلي إمامًا بالنساء والرجال فهذا يؤول إلى قدرته على التصرف بحكمة بين الناس من حوله.

أشار ابن سيرين في كتابه أن رؤية الصلاة في الحلم من أكبر الدلائل التي تعبر عن قضاء الحاجات وزوال الهموم وأنه يحاول أن يتمسك بمعتقداته الدينية بكل ما أوتي من قوة، وفي حالة إذا رأى نفسه يصلى أحد الفروض فيبرهن هذا على الأنباء السارة التي سوف يحصل عليها قريبًا.

موقع أسرار تفسير الاحلام المتخصص يضم نخبة من كبار مفسري الأحلام والرؤى في الوطن العربي، للوصول إليه اكتب موقع أسرار تفسير الاحلام في جوجل.

الصلاة في المنام للإمام الصادق

يقول الإمام الصادق أن رؤية الفرد يصلي في المنام تعتبر من الدلائل التي توحى بالقدرة على تهذيب النفس واستجابة الدعوات، وعندما يرى الحالم أنه يؤمّ الناس فيشير ذلك إلى الخير الكثير الذي سيصيبه من حيث لا يدري، وفي حالة إذا رأت العزباء أنها تصلي أحد الفروض الخمسة فذاك يبرهن على حبها الشديد لله والرغبة في التقرب منه أكثر.

عندما يرى المرء الصلاة في الحلم ويستيقظ مليء بالطمأنينة فيدل هذا على قدرته على تجاوز المحن وبزوغ الأمل في حياته لتحقيق ما كان يريده، ويشرح الإمام الصادق أن رؤية الفرد لنفسه يصلي في مكان غير مؤهل للصلاة سواء كان نجسًا أو غير طاهر فهذا يؤول إلى الأعمال الغير صالحة التي لا بُد أن يغيرها حتى تستقيم حياته.

أشار الإمام الصادق في تفسير حلم الصلاة للبنت في المنام أنها إن كانت إمامًا للنساء فيبرهن هذا على مقدرتها على تحمل المسئوليات وكثير من الالتزامات، وفي حالة إذا كانت تصلي عقب رجل في الحلم فهذا يدل على تقربها من شخص يظهر عليه التقى والإيمان وذاك قد يبشرها بقرب ميعاد خِطبتها.

تفسير حلم الصلاة للعزباء

الصلاة في المنام للعزباء دليل على قرب زواجها من شخص مؤمن وبالتالي هذه الرؤية تبشرها بحصولها على زوج يخاف الله فيها مهما كانت وضعية الصلاة، وفي حالة إذا وجدت نفسها تصلي إمام لرجل فيرمز هذا إلى قدرتها على التحكم في زمام الأمور.

يشير معظم علماء تفسير الأحلام أن رؤية الحالمة لنفسها تصلي في المنام فهذا يؤول إلى حصولها على منفعة في الأيام القادمة التي تتمثل في الزفاف أو الترقية أو التيسير في أي معضلة تقابلها خاصةً إذا حلمت بصلاة الجماعة.

يقول أحد الفقهاء أن مشاهدة البنت لنفسها تصلي بمجموعة من الرجال تبرهن على مدى سُلطتها لأي تصرف تقوم به وأهليتها لتولي المناصب العليا والمراكز التي تطمح إليها على المستوى المهني، وإذا رأت أنها تبكي بعد الصلاة في حلمها فهذا يدل على مدى التعلق بالرحمن والقرب منه كذلك يؤول إلى رضا المولى عنها.

تفسير حلم الصلاة للمتزوجة

الصلاة في المنام للمتزوجة تشير ذلك إلى ثبات رتم حياتها والمودة والألفة التي تعيش فيها، وإذا اهتمت المرأة بأنها تشرع في الصلاة ولكن لم تكملها فهذا يؤول إلى وجود عائق قد يمنعها من التطور في حياتها ولهذا عليها أن تراجع تصرفاتها.

يذكر بعض الفقهاء أن رؤية السيدة تقوم بدور الإمام في المنام يبرهن هذا على قرب الأجل لها، ولذا عليها أن تتقرب من الله -عز وجل- حتى لا تغفل، وإذا لم تستكمل المرأة الصلاة في المنام فذاك يرمز إلى الأخطاء التي يجب عليها أن تستغفر المولى عنها.

تفسير حلم الصلاة للحامل

اتفق العلماء أن رؤية المرأة للصلاة في المنام تشير إلى الرزق الوفير والبركة التي ستجدها في كل الأوقات مع تيسير الأمور من كل نواحي الحياة، عندما ترى السيدة أنها تدعو الرحيم بكل الاماني بعد الصلاة، فذاك يدل على سماع خبر مفرح لها مثل أن صحة الجنين مستقرة ولا يوجد مشاكل.

الصلاة في المنام للمرأة الحامل في الشهور الأولى تعبر عن الجنين بأنه سليم معافي في بدنه، وإذا كان في الشهور الأخيرة من الحمل فيؤول ذاك إلى سهولة الولادة وانقضاء فترة صعبة من حياتها، وفي حالة مشاهدتها لشخص آخر يُصلي في منامها، فيبرهن ذلك على حصولها من كرم الله -تعالى- وفضله.

تفسير حلم الصلاة للمطلقة

عند رؤية المطلقة لنفسها تقوم بتأدية الصلاة في الحلم فهذا يرمز للمنفعة التي سوف تحصل عليها في القريب العاجل، وإذا رأت المرأة أنها تبتهل في حب الله بعد الصلاة في منامها فذلك يؤول إلى العديد تمكنها من فعل الأشياء التي لم تقدر عليها قديمًا وهذه الرؤية تعبر عن تحقيق الأماني المختلفة للرائية.

أشار أحد العلماء أن رؤية السيدة بأنها تصلي في المسجد فهذه تدل على انتهاء فترة الأحزان التي تحاول أن تتناسها، وعندما ترى أحد ما يقوم بتأدية فرض الصلاة في حلمها فهذا يشير إلى رغبتها في التواجد في معية الخالق -عز وجل- والتي تبث الطمأنينة في قلبها.

تفسير حلم الصلاة للرجل

الصلاة في المنام للرجل تدل على تلبية المولى لسؤاله ويبين للحالم أنه أقرب إليه من حبل الوريد، وإذا رأى الرجل أنه يقوم بالصلاة ويبكي في المنام فهذا يرمز إلى الاستجابة لدعائه وحصوله على ما يتمنى.

عندما يشاهد الرائي صلاة شخص أخر في المنام ذاك يبرهن على التقوى التي تملأ القلب واحتياجه للفرح والسعادة التي يشعر بها، ولو وجدَ نفسه يقوم بتأدية صلاة الفرض فيؤول ذلك إلى شخصيته الجيدة التي تنمّ عن الأمانة والثقة والإخلاص.

الصلاة جالسًا في المنام

مشاهدة الحالم لنفسه يصلي صلاة فرض جالسًا دون أي تبرير ترمز إلى بعض الأعمال التي لم يتم قبولها مثل الأفعال الخاطئة في حق نفسه أو في حق الناس، وعندما يرى الفرد أنه يصلي قاعدًا ويبكي، فيؤول ذلك إلى الأشياء الفاضحة التي يفعلها ولذا يُستحسن أن يقوم بمراجعة تصرفاته ويصلح منها.

تفسير حلم الصلاة في الحمام

تجمعت الأقاويل في شأن حلم الصلاة في الحمام فإذا كان المرء يرى نفسه يصلي في حمام البيت فهذه من الرؤى التي لا تُبشر بالخير مُطلقًا حيث أصبحت تدل على فعل سيء يبدر به الحالم وبالتالي انعكس هذا في الحلم حتى تحذره من الأفعال الشنيعة التي يقوم بها وبهذا لا يقع في الغفلة.

عندما تحلم الفتاة أنها تقوم بالصلاة في الحمام فيشير هذا إلى غضب الله عليها من ذنب كبير تفعله والذي يكون من الكبائر ولذا هي في الحاجة إلى الاستغفار والتكفير عن هذا الذنب حيث هذه الرؤية تعبر عن اللواط أو الشذوذ الجنسي.

تفسير حلم الصلاة في الحرم

من الأحلام التي يسعد بها الرائي هو حلم تأدية الصلاة في الحرم المكي والذي يدل على كثرة المكاسب والمنافع التي سوف يحصل عليها وتشير إلى قبول الخالق -عز وجل – لكل الأعمال الصالحة بالإضافة إلى سهولة الأمور التي يحتاجها في حياته.

الصلاة في الشارع في المنام

عندما يحلم الرائي أنه يصلي في الشارع فهذا يدل على بعض الأرباح التي سوف يحصل عليها عن قريب، وإذا وجد نفسه يصلي الصلوات المفروضة في الطريق، فهذا يبرهن على اقتراب ميعاد الزواج من شخص تقي ولديه ورع.

يذكر كافة العلماء أن رؤية الفرد لنفسه يقوم بتأدية الصلاة في الشارع تشير إلى الفوائد التي سوف يحصل عليها من حيث لا يحتسب، وعندما يرى الفرد أنه يقوم بالصلاة في منتصف الشارع وكان مريضًا فيؤول ذلك إلى الشفاء من المرض.

تفسير حلم صلاة الجماعة

عندما يحلم الرجل أنه يصلي في جماعة فهذا يرمز إلى نبل الأخلاق والكرم في الطباع، وإذا شاهدت الفتاة صلاة الجماعة في المنام فيشير ذلك إلى صلاح الحال وانقضاء الكرب، وفي حالة صلاة الفرض في جماعة لأي امرئ فيؤول هذا إلى كثرة الأعمال الصالحة التي يُثاب عليها.

تفسير حلم الصلاة بالمسجد

إذا حلم المرء أنه يصلي في المسجد فهذا يؤول إلى المصالح ذات نفع له ولعائلته، وعندما يجد الفرد أنه يرى في المسجد مع الجماعة فيدل ذاك إلى المكسب الذي يجده في تجارته، وإذا مات الرائي في الحلم بعد ما صلى في جماعة فيؤول ذلك إلى حُسن الخاتمة الذي يتمناه كل مُسلم.

قطع الصلاة في المنام

من الدلائل غير الجيدة للحالم هي رؤية قطع الصلاة في الحلم فهذا يشير إلى الخصال السيئة التي تحدث للرائي كذلك ظهور بعض الأزمات التي تحتاج من الرائي أن يصبر ويحتسب أجره على الله وعندما يشاهد المرء أنه قطع في الصلاة فجأة دون أي عذر فيدل ذاك إلى بعض الأفعال التي تحتاج إلى مراجعة حتى لا يقع في مشاكل قد لا يستطيع أن يتجاوزها.

تفسير حلم اللخبطة في الصلاة

عند مشاهدة الرائي لنفسه يتلخبط في أركان الصلاة فلا يؤديها بشكل صحيح في المنام فذاك يرمز إلى المواجهة بعض الأزمات التي ستأخذ فترة لكي يتخطاها، وهناك بعض الفقهاء يقولون أن هذا الحلم يشير إلى تمرد الحالم على معتقداته ويٌستشف من هذا أن هناك بعض الغشاوة على عين الحالم ولذا عليه أن ينغمس في أمور الدين أكثر من ذلك.

الصلاة داخل الكعبة في المنام

يؤول معظم المفسرين إلى أن مشاهدة المرء يصلي داخل الكعبة في الحلم تبرهن على قرب الأخبار السعيدة له والتي تتمثل في تقدمه رتبة أعلى على المستوى المهني، وإذا كان الرائي يحاول أن يدخل الكعبة حتى يصلي في الحلم فيؤول ذاك إلى محاولته ليُحسن إلى أبويه، وعندما يرى الحالم أنه دخل إلى الكعبة وقام بتأدية الصلاة فيدل ذلك على فك الكرب وانقضاء الهم.

تفسير حلم الخطأ في الصلاة

مشاهدة فرد ما يصلي بالخطأ تدل على ارتكاب الذنوب والأخطاء ولذا عليه أن يقوم بالتكفير عن ذنبه والقيام بالاستغفار حتى يرضى عنه الله -عز وجل- وعندما يجد الفرد أنه يبدأ الصلاة جيدًا ثم يلاحظ بعض الارتباك ولم يعرف ماذا يفعل فذاك يبرهن على المشاكل التي سوف يجدها في حياته القادمة ولذا ينبغي عليه أن يبعد عن كل الشهوات.

الاستعداد للصلاة في المنام

تشير رؤية الوضوء في الحلم كاستعداد للصلاة إلى إمكانية الفرد لسداد دينه الذي كان مستمرًا لفترة طويلة، وعندما ترى المتزوجة أن زوجها يقوم بالاستعداد الكامل لكي يصلي الجماعة مع أبنائه في الجامع فيبرهن ذاك على الخير والرزق الذي سيصيب هذه العائلة عن قريب.

التأخر عن الصلاة في المنام

عندما يحلم الرائي أنه يتأخر في تأدية الصلاة المفروضة فيشير هذا إلى العديد من الأمور التي تم تعطيلها بالإضافة إلى تذبذب معتقداته الدينية ولذا يكون في الحاجة إلى إيقاظ الواعظ الديني لديه.

إذا رأى الحالم شخصًا يؤخر الصلاة وكان ذلك بعذر حَدث له فهذا يؤول إلى العوائق التي تمنعه عن تأدية الصلاة في وقتها ولذا عليه أن يضع حدًا لها حتى يتمكن من القيام بها في وقتها المحدد.

صلاة التراويح في المنام

رؤية البنت لنفسها تصلي التراويح في الحلم ما هي إلا رغبة منها في التقرب إلى المولى -عز وجل- وانعكس هذا في نومها، وزيادةً على هذا يشير المنام إلى انقضاء فترة الهم التي كانت تعيش فيه لفترة طويلة فهي تبحث عن الطمأنينة التي تكون في  القرب من الله.

تفسير حلم الصلاة في مكان نجس

من الأحلام غير المرغوب فيها هي مشاهدة قيام الصلاة في مكان نجس حيث ترمز إلى مدى الفجور والفحشاء الذي وصل إليه الرائي في حياته وهذا الحلم يأتي بمثابة تحذير له حتى يرهب من غضب المولى عليه ولذا عليه أن يراجع تصرفاته ويحسنها.

تفسير حلم الصلاة عكس القبلة

عندما يرى الحالم أنه يقيم الصلاة في اتجاه معاكس للقبلة فيؤول ذلك إلى بعض المشاكل التي قد تحدث له بسبب أفعاله الشنيعة مع الإجهار بالمعصية ولذا عليه أن يستغفر الله ويتوب حتى لا يغفل.

تفسير حلم الصلاة بدون حجاب

إذا رأى الرجل في منامه سيدة تصلي دون حجاب فهذا يرمز إلى رغبته في الحصول على رضا الخالق والذي يتمكن من نيله عن طريق القيام بالأفعال الصالحة، وعلى النقيض عندما تشاهد المرأة نفسها تبدأ الصلاة من غير حجاب فيبرهن ذلك على كسلها في اتخاذ بعض القرارات.

الصلاة في الصف الأول في المنام

يذكر بعض الفقهاء أن رؤية الحالم لنفسه يصلي في الصف الأمامي ترمز إلى بلوغ أمنية طالما كان يريدها، وزيادة على هذا رؤية الصلاة في الصف الأول في الحلم من الدلائل على التطلع وحب التقدم والاستثمار في الخير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *