ما هو تفسير العلك في المنام لابن سيرين والإمام الصادق؟

Ehdaa Adelتم التدقيق بواسطة: Esraa4 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين

العلك في المنام، تتعدد التفسيرات التي يطرحها العلماء حول رؤية العلك في الحلم ما بين الإيجابي والسلبي وفق ما يراه المرء تحديدًا في المنام وما يرتبط بحياته الواقعية، ولذلك نطرح لك مختلف التأويلات والحالات التي تجيب عن تساؤلك بالتفصيل في هذا المقال لكبار مفسري الأحلام وفق آراء الدين والعلم فيما يتعلق بالعلك في المنام.

العلك في المنام
العلك في المنام لابن سيرين

العلك في المنام

هناك العديد من التأويلات التي تحكم تفسير الحلم بالعلك في المنام وفق شكل الرائي وتفاصيل المشهد في المنام وما يرتبط به من ظروف واقعية تحيط به، فإن كان يمضغ العلكة بخيلاء في المنام أمام الناس تعد إشارة إلى الجهر بالمعصية وارتكاب تصرفات خاطئة دون الحياء من إخفائها والشعور بتأنيب الضمير، كما ترمز غالبًا إلى النميمة والحديث بسوء عن الآخرين ما يجعل حضوره غير محبب إلى النفوس.

كما أن مضغ العلك في المنام لفترة طويلة رغم الشعور بالتوتر وعدم الراحة ينم عن وقوع الرائي في المشاكل والدخول في حالة من الحزن والضيق دون القدرة على التصرف بحكمة وإنهاء الأمر، ومن العلامات على ارتكاب المعصية والتمادي فيها دون محاسبة النفس والرغبة في التوبة، بينما التخلص منها أو إلقائها في القمامة يبشر بسرعة انتهاء كل تلك التغيرات السلبية واستقرار أحوال الرائي في الواقع نحو الأفضل،

العلك في المنام لابن سيرين

يرى ابن سيرين في تفسيره لرؤية العلك في المنام أنه من الأحلام غير المحمودة والتي تنذر بالشر وسوء العاقبة، استمرار تواجد العلكة في فم الرائي لفترة طويلة يدل على أنه كثير الحديث عن شئون غيره والانشغال بما لا يعنيه بالتمادي في النميمة ونقل الكلام، فينبغي أن يصحح فيه تلك الطباع ويبتعد بنفسه عن ارتكاب الذنوب والتمادي فيها بنشر الإشاعات والخوض في سيرة الناس وحياتهم.

ويعد أكل العلك في الحلم من الرؤى الغير محمودة والتي توحي بالصراع والتنازع الذي يدخل فيه الحالم على سلطة أو مال مع أشخاص مقربين منه ويفقد مشاعر الود والاحترام التي كانت بينهم، ويشير إلى أن ذلك الصراع يكون على معصية أو مال حرام يريد كل طرف الاستحواذ عليه دون وجه حق والجهر بذلك دون خشية، وشراء المزيد من العلك في الحلم يؤكد على انسياق الرائي خلف شهواته دون رادع أو استجابة لصوت ضميره.

تفسير العلك في المنام للإمام الصادق

وفق تفسير الإمام الصادق لمضغ العلك في المنام، فإنه يرمز إلى الجرأة في التصرف إلى حد تجاوز الحدود وعدم وضع اعتبارات لمعايير مجتمعية وأخلاقية ينبغي الالتفات إليها، فإن كان الرائي كذلك بالفعل ينبغي أن يراجع نفسه ويقوم شخصيته، في حين أن إلقائها على الأرض سريعًا وعدم الشعور بالراحة عقب تناولها يومئ بقدرة الرائي على إصلاح جوانب كثيرة في حياته وتدارك الموقف قبل فوات الأوان، وشراؤها في الحلم يكشف عن الإقدام على المعصية واتباع طريق خاطئ يبتعد به عن طاعة الله وطلب رضاه.

لو عندك حلم ومش لاقي تفسيره ادخل على جوجل واكتب موقع أسرار تفسير الأحلام وتعرف على آراء كبار العلماء.

العلك في المنام للعزباء

إذا حلمت الفتاة العزباء بأنها تمضغ العلك في المنام بكثرة، فالحلم يدل على أنها تتسم بكثرة الحديث وحب النميمة ولا تستطيع تغيير ذلك الطبع في شخصيتها، ولكن الحلم ينم عن أنها ستواجه الكثير من المشاكل بفعل تلك السمة السيئة، في حين أن إخراجها من الفم ورميها على الأرض يكشف عن إقلاع الحالم عن ارتكاب بعض الذنوب والتصرفات الخاطئة التي تزيل عن حياته الشعور بالاطمئنان والسكينة والعيش في قلق طوال الوقت.

وحين تحلم بأن العلكة اشتبكت في ثيابها ولا تستطيع تنظيفها أو التخلص منها، فيشير إلى علاقة سامة وغير مريحة في حياتها تستهلك طاقتها ومشاعرها دون جدوى، فينبغي أن تضع لها حدًا ولا تترك نفسها ضحية للحيرة وعدم القدرة على اتخاذ قرار حاسم، كما أن شراء العلك في الحلم من علامات السير في الطريق الخاطئ نحو الهدف دون تنظيم وتخطيط يقودها إلى غايتها ويمهد لها السبيل لما تريد.

العلك في المنام للمتزوجة

أكل المرأة المتزوجة العلك في المنام يكشف عن كثرة التوترات التي تملأ حياتها وتصاعد حدة الخلاف والشجار مع الزوج بتراشق الألفاظ التي قد تؤدي لإنهاء العلاقة تمامًا، وإن كانت تشعر بحلاوة مذاقها في الحلم وسرعان ما تحول إلى المرار فيعني تغير الأحوال فجأة وتقلب الظروف على النحو الذي يدعو للقلق والاضطراب، ولكن التخلص من العلكة سريعًا يعني قدرتها على احتواء الموقف والعبور منه بسلام قبل أن يتفاقم ويؤدي إلى عواقب وخيمة على حياتها الأسرية.

وعلى جانب آخر، إن استمر المذاق الطيب للعلكة في فم الرائية وكان تريد المزيد منها، فيعبر عن استقبال المناسبات السعيدة وتغير حالها إلى الأفضل وربما ظهور أشخاص تساعدها على ذلك وتقدم لها الود والنصيحة بإخلاص، والتصاق العلكة بفراشها في المنام يوضح أن هناك من يحاول إلحاق الأذى بها في الواقع وإفساد علاقتها بزوجها للشماتة فيها وإرضاء حقد النفوس، مهما كان حجم الأذى الواقع على الرائية.

 العلك في المنام للحامل

كثرة مضغ العلك في المنام للحامل يرمز إلى حالة الإرهاق الجسدي الشديد التي تمر بها تلك الفترة وعدم قدرتها على احتمال الألم إضافة إلى الأوهام التي تحاصرها بشأن وقت الولادة، والخوف الشديد من وقوع أي مضاعفات تؤثر على صحتها والجنين، وإن اشتبكت في ثيابها ولم تستطع التخلص منها فيؤكد ذلك الحلم على الحالة النفسية السيئة التي تمر بها بالفعل والحاجة إلى توافر الدعم والاهتمام للخروج منها، كما يكشف أحيانًا عن عيون الحاسدين التي تتعلق بحياتها وتركز باستمرار على ما تملك.

العلك في المنام للمطلقة

حين تحلم المرأة المطلقة بأنها تتناول الكثير من العلك وتشعر بمرار مذاقها، فالحلم هنا يشير إلى الكلمات السخيفة والساخرة التي تتلقاها من المحيطين وتترك الأثر السلبي في نفسها دون أن تستطيع اتخاذ رد فعل حيال الأمر، وإن كانت تشعر بحلو المذاق فيعني أنها تحب كثرة الحديث وتستمتع بالخوض في سيرة الناس ما يؤثر سلبًا على حياتها وتقبل المحيطين لتواجدها في مساحتهم الخاصة، ورغم ذلك إن تخلصت منها في الحلم فلتتفاءل بأن كل أحوالها ستنصلح وتتغير حياتها للأفضل.

العلك في المنام للرجل

عندما يحلم الرجل بأنه يمضغ العلكة في منامه، فغالبًا ما يكون الحلم إشارة إلى الضغوط المادية التي يمر بها تلك الفترة وانشغاله التام بالأمر بحثًا عن بدائل يمكن أن تخفف من عبء المسئولية على كاهله، وأكل العلكة بعد مضغها يكشف عن النزاع الشديد الذي يقع مع أشخاص في العمل تضطره إلى اتخاذ خطوات لم يلق لها بالًا، ومرار العلك في فم الرجل عند الحلم يرمز إلى الحياة الزوجية المضطربة وعدم الاستقرار.

وإن كان في الحلم يمضغ العلكة بتوتر وسهو، فيعني أنه في الواقع منشغل الفكر دائمًا ويشعر بالضيق من بعض المواقف التي تعيق شعورها بالسعادة والاستقرار، فربما يكون الأمر مرتبط بجوانب شخصية أو علمية، كما يشير إلى الرغبات المكبوتة في نفس الرائي وعدم القدرة على الإفصاح عن كل ما يتعلق بذهنه ويثير فيه التساؤل بإلحاح ليطمئن بشأن ما يشغل باله.

رمز العلك في المنام

يحمل العلك في المنام عدة دلالات يستطيع الرائي أن يحدد أيهم الأقرب إلى تأويل حلمه وفق إدراك تفاصيل الحلم وطبيعة ظروفه في الواقع، فيرمز العلك في المنام إلى كثرة الحديث والنميمة والاستمتاع بالخوض في سيرة الناس بما لا يفضلون، كما تعبر عن المعصية إن كان يمضغها الرائي بتعالي دون اهتمام بمن يحيط به وتؤكد على الجهر بالمعصية دون خجل، إضافة إلى التعلق بمفاتن الدنيا والانسياق خلف مغريات الطريق.

أكل العلك في المنام

يشير أكل العلك في الحلم إلى عدة معاني غير محمودة تتعلق بحياة الرائي، فقد يعبر الحلم عن الذنوب الغارق فيها وربما ينكشف ستره قريبًا ولا يستطيع العودة، فليتوب عن كل ما فعل ويطوي صفحته تمامًا بالإنابة إلى الله وعقد النية على عدم العودة مجددًا، ويدل كذلك على الصراع على أموال يريد امتلاكها والدخول في نزاعات كبيرة لتحقيق هذا الهدف دون وجه حق أو النظر إلى جانبي الدين والأخلاق قبل الشروع في اتخاذ أي خطوة.

إخراج العلك من الفم في المنام

عندما يحلم الشخص بأنه يمضغ العلك بقوة فيعني أنه منساق بإرادته خلف ذنب يرتكبه ويكرره دون أن تتحرك في نفسه خشية المعصية، ولكن إخراجها من الفم في الحلم ورميها بعيدًا ينم عن التوبة والابتعاد عن طريق خاطئ وعزم النية على عدم العودة إليه مجددًا مهما كلفه هذا القرار، وإن حاول التخلص منها فالتصقت بثيابه يؤكد الحلم على وجود من يحبطه بشأن التوبة وصحبة السوء من تحاول إقناعه بالتمادي في نفس الطريق.

علك اللبان في المنام

التمادي في علك اللبان في المنام والاستمتاع بذلك يوضح أن الرائي في الحقيقة كثير الكلام ويتملكه الفضول للتعرف على تفاصيل كل ما يحيط به وإن كان الأمر لا يعنيه في شيء، والشعور بمرارها بعد فترة من المضغ يدل على أن هذا الطبع سيوقعها في المشاكل وينفر المحيطين من الاقتراب منها والثقة فيها، وإن كان يرتكب الرائي في الواقع تصرفات خاطئة وحلم بذلك، فليتوب عنها ويبتعد قبل فوات الأوان.

مضغ العلكة في المنام

يرمز مضغ العلكة في المنام بخيلاء إلى إعجاب الشخص بذاته في الحقيقة وعدم الاعتراف بخطئه مهما حاول المحيطين إقناعه، وأنه سيواجه مشاكل إزاء هذا الأمر وينعكس بالسلب على علاقاته الاجتماعية وتقبل الناس لشخصيته، كما يشير إلى المعصية التي يندفع نحوها الشخص دون تفكير في العواقب، وضرورة محاسبة النفس قبل أن يعتاد الشخص ما هو عليه ولا يستطيع العودة.

تفسير حلم العلك اللاصق

التصاق العلك في المنام بملابس الرائي يعد من دلالات الوقوع في أزمة كبيرة ولا يستطيع الخروج منها رغم المحاولات المستمرة وكثرة التفكير في الأمر، ويعكس كذلك رغبة الرائي في الانسياق خلف نفس الطريق الذي يتبعه ويرتكب فيه ما يخالف العقيدة والأخلاق، وعلى جانب آخر إذا حاول التخلص منها وتنظيف ملابسه يعني أنه ينوي الرجوع عن هذا السبيل وعدم العودة إليه مجددًا مهما كانت المغريات.

تفسير إعطاء العلكة في المنام

إهداء العلكة لأحد في المنام يعني وقوعه في مشكلة كبيرة وحاجته إلى الدعم والمساعدة، وإن قام الرائي بمضغ كمية كبيرة من اللبان في الحلم فيشير إلى تفاقم المشاكل التي تعترض طريقه دون قدرة على إيجاد طريق الخلاص والميل نحو طريق آخر، وفي حال التصاقها به يعني ازدياد الأمر سوءًا.

شراء العلك في المنام       

يدل شراء العلك في المنام على الإصرار الذي تمتلأ به نفس الرائي لمتابعة السير في طريق عواقبه وخيمة ويواجه فيه خطورة تهدد حياته وسمعته، ومن علامات شهوة الحديث والفضول التي تتغلب على الرائي وتتحكم في تصرفاته فتتضح شخصيته وسط المحيطين وتسبب لهم إزعاجًا، كما يكشف أحيانًا عن صحبة السوء التي تدعوه لهذا الطريق وتشجعه.

تفسير حلم التصاق العلك في الأسنان

التصاق العلك في أسنان الرائي بالحلم يعبر عن تدهور الحالة الصحية فجأة والدخول في حالة نفسية سيئة إثر ذلك، ولكن سرعان ما تنتهي تلك الفترة بسلام ويتعافى بعدها الشخص تمامًا، والتصاقها بأحد أعضاء الجسم يشير في الغالب إلى ظهور الإصابة في هذا العضو خصيصًا، وأحيانًا تعني فقد شخص عزيز بالموت أو بعد المسافات.

شجرة العلك في المنام

تشير رؤية شجرة العلك في المنام إلى صعوبة الطريق الذي يسير فيه الرائي نحو ما يريد، والعقبات الكثيرة التي يواجها عليه ويحتاج فيها إلى التنازل عن بعض من مبادئه ومعتقداته لتكتمل الخطوات نحو الهدف، والتصاق المزيد من العلك بملابسه حال الاقتراب منها دليل على متابعة السير دون القدرة على التراجع.

رؤية العلك الأخضر في المنام

يدل العلك الأخضر في الحلم على الضيق والحزن الذي يشعر به الشخص في الواقع ويكتم تلك المشاعر في نفسه وبمساحة تفكيره، تنعكس تلك الأحداث والمشاعر على العقل الباطن وتتضح في الأحلام من خلال تلك الرموز، وغالبًا ما تكون الحالة التي يمر بها الرائي نتاج ما يقترف في حق نفسه لا بيد شخص آخر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *